أسعار وعملات

الانتهاء من حفر 43 مليون متر مكعب من قناة السويس الجديدة

 

قناة-السويس-الجديدة

استهل مجلس الوزراء، اجتماعه، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، بمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات القومية الكبرى.

وشدد المهندس إبراهيم محلب على أهمية متابعة البرامج الزمنية لتنفيذ المشروعات القومية المختلفة، مشيدا فى الوقت نفسه بإرادة المصريين التى يمكنها فعل الكثير، وشراء المصريين شهادات استثمار القناة بمبلغ 64 مليار جنيه يؤكد ثقة الشعب فى قيادته السياسية، كما أن هذا يؤكد أن جهازنا المصرفى قوى، وتوجه بالشكر لجموع المصريين، وللقيادات والعاملين فى البنك المركزى، والبنوك التى شاركت فى بيع شهادات استثمار قناة السويس.

فى البداية عرض اللواء أركان حرب عماد الألفى، رئيس الهيئة الهندسية، تقريرا عن أعمال الحفر بقناة السويس الجديدة، حيث أكد أنه تم الانتهاء من حفر 43 مليون مكعب على الجاف، وهيئة قناة السويس بدأت أعمال التكريك قبل الموعد المحدد بشهرين، مشيرا إلى أن هناك 66 شركة مدنية تعمل حاليا بالمشروع، بجانب وحدتى طرق من القوات المسلحة، بينما هناك 3495 معدة وعربة تعمل بالموقع.

وأشار إلى أن هناك تعاونا تاما من الوزارات المعنية فى جميع أعمال المرافق، كما أن الهيئة الهندسية تتولى مساعدة هيئة قناة السويس فى أعمال تدبيش جانبى القناة.

وأضاف أنه تم إرسال خطابات لشركات المقاولات التى ستتولى تنفيذ الانفاق على القناة، لاستلام مواقع الانفاق فى جنوب بورسعيد، وشمال الإسماعيلية. وعن موقف الطرق التى تنفذها الهيئة الهندسية، قال اللواء عماد الألفى : إن الهيئة تنفذ 17 طريقا، ويتم العمل بها حاليا، ما عدا طريقين يتم عمل دراسات سيول لهما، وقدم تقريرا عن نسب الإنجاز فى كل طريق.

من جانبه، أكد المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، أنه تم الانتهاء من دراسات الانفاق الخاصة بقناة السويس، وتم تسليمها إلى الهيئة الهندسية.

وعن موقف الطرق التى تنفذها الوزارة، قال: تم البدء فى جميعها، ما عدا 3 طرق بها مشاكل فى نزع الملكية، وهناك اجتماع غدا لحل هذه المشكلات.

وأشار إلى أنه يتم حاليا التفاوض لتحديث أسطول السكك الحديدية، وسيتم استيراد 25 جرارا، و500 عربة، بجانب 45 عربة جار تصنيعها محليا.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة تخصيص اجتماع عاجل لمتابعة أعمال طريق مصر إسكندرية الصحراوى، ومترو الأنفاق، بصورة تفصيلية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى