أخبار العالم

الببلاوي يصدر قراراً بتحويل قرية حلايب إلى مدينة وفصلها عن شلاتين

الدكتور الببلاوى

أصدر الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتحويل قرية حلايب التابعة لمدينة شلاتين بمحافظة البحر الأحمر إلى مدينة وفصلها عن مدينة شلاتين، على أن تضم مدينة حلايب قريتي “أبو رماد ورأس حدربة”.

وصرح اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، بأن القرار يأتي بناء على رغبة الحكومة في دعم جهود التنمية في منطقة حلايب باعتبارها أرضا مصرية خالصة ويقطنها مصريون حريصون على تحقيق التنمية الشاملة بها بالتنسيق بين جميع أجهزة الدولة.

وقال لبيب إنه تم تعديل نطاق الوحدة المحلية لمدينة شلاتين لتصبح على النحو التالي: “مدينة الشلاتين – الوحدات المحلية لقريتي إبرق – مرسى حميرة”.

عبر أهالى قرية حلايب جنوب البحر الأحمر عن فرحتهم بقرارمجلس الوزراء بتحويل القرية إلى مدينة لدعم وتعزيز الخدمات والمرافق بها.

وقال الشيخ سدو محمد شيخ مشايخ أبو رماد -فى تصريح له اليوم – إن القرار من أهم القرارات المصيرية التى كنا نطالب بها ، موجها الشكر إلى اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمرعلى دعمه لمطالب المواطنين حتى حققت وأصبحت واقعاً ملموساً وجهدا مشكوراً للحكومة التى استجابت لرغبة أهالى الجنوب والتي ستعمل على تعزيز الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية.

من جانبه، قال الشيخ حسن هدل شيخ مشايخ حلايب إن القرار بمثابة عيد قومي لأبناء حلايب ، منوها بأن زيارة مستشار رئيس الجمهورية الصحفي أحمد المسلمانى كانت هى العنوان الحقيقى لدور الحكومة واستجابتها لمطالب البدو.

وأضاف أن قرار مجلس الوزراء باعتبار حلايب مدينة يؤكد أن مصر تسير فى خطوات جادة نحو التنمية ، مطالبا بضرورة تنفيذ احتياجات المدينة الجديدة بانشاء قسم شرطة وادارات خدمية لجميع القطاعات .

بدوره ، قال ادم سعد الله أحد أبناء أبو رماد إن القرار باعتماد حلايب مدينة تضم لكل من (حلايب وابو رماد ورأس حدربة وعدة توابع هى ادلديت ، وجبل علبه) ، أحدث ارتياحا كبيرا لدى الاهالى فى الجنوب.

وأكد اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحرالأحمر، أن هناك حزمة مشروعات قومية وخدمية لدعم وتطوير وتنمية حلايب وشلاتين لخلق فرص العمل لابناء حلايب خاصة بعد اعتمادها.

واوضح فى تصريحات خاصة أنه سيتم انشاء مجزر آلى بتكلفة تصل إلى 20مليون جنية للاستفادة من الثروة الحيوانية وخاصة الجمال القادمة من السودان.

كما سيتم إنشاء محطة تحلية لمياة البحر تنتج3000متر مكعب يوميا، وتطوير مستشفى الشلاتين المركزى وتحويله الى مستشفى عام وتطوير جميع الوحدات الصحية بالقرى، وانشاء 10مساجد جديدة مع صيانة وتجديد وتطوير المساجد الحالية وانشاء 10مدارس للمراحل التعليمية المختلفة ورفع كفاءة المدارس الحالية، والتوسع فى العمارات السكنية والمنازل البدوية مع توفير منافذ لإسطوانات البوتجاز، وانشاء مخابز للعيش المدعم وإقامة ملاعب رياضية بمدينتى حلايب وشلاتين مع دعم مشروعات الثروة السمكية فى الجنوب وإنشاء مصنع للثلج للحفاظ على انتاج الثروة السمكية مع تطوير منظومة الكهرباء.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى