أسعار وعملات

البترول تعطى أولوية لمصانع الأسمدة الحكومية في إمدادات الغاز لتجنب أزمة فى المعروض

223057_0

قال المهندس خالد عبدالبديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) التابعة لوزارة البترول، إن الشركة منتظمة في إمداد مصانع الأسمدة باحتياجاتها من الغاز الطبيعي، الذى يعد المكون الرئيسي لإنتاج الأسمدة المحلية .

وأضاف عبدالبديع، في بيان صحفي أن مصانع موبكو، وحلوان، والدلتا، وأبوقير للأسمدة، (المملوكة للحكومة)، يتم تغطية احتياجاتها من الغاز الطبيعي بنسبة 100%.

وقال عبدالبديع فيما يتعلق بمصنع الإسكندرية للأسمدة، فهو حالياً متوقف عن العمل نتيجة قيامه بالعمرة (الصيانة) السنوية ومن المتوقع استئناف العمل به خلال هذا الشهر بعد الانتهاء من أعمال الصيانة .
وأضاف أنه بالنسبة للشركة المصرية للأسمدة التي تمتلك مصنعين، فإن أحدهما يعمل والآخر متوقف، نتيجة انخفاض ضغوط الغاز فى منطقة العين السخنة لزيادة مسحوبات محطات الكهرباء من الغاز، فى إطار إعطاء الأولوية المطلقة لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الغاز.
وتحصل مصانع الأسمدة والأسمنت فى مصر، على نحو مليار قدم يوميا من الغاز المنتج محليا، والمقدر بـ5 مليارات قدم مكعب يوميا، طبقا لبيانات صادرة عن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس .

وتستهلك مصانع الأسمدة في المناطق الحرة حوالى 8.4 مليون متر مكعب من الغاز يومياً.
وهناك فجوة بين الطلب والعرض في إنتاج الغاز الطبيعي، حيث يقدر الإنتاج الحالي بنحو 4.8 مليار قدم مكعب يوميا فيما يبلغ الطلب 6 مليارات قدم مكعب يوميا.

وأضاف عبدالبديع أن تخفيض إمدادات الغاز لهذه المصانع، يكون لفترة محدودة، خلال ساعات الذروة فى استهلاك محطات الكهرباء، ومن خلال التنسيق بين شركة إيجاس وشركات الأسمدة.

وقال مسؤول بارز في شركة الإسكندرية للأسمدة، المملوكة لمستثمرين عرب، إن إيجاس تعطى أولوية لشركات الأسمدة الحكومية، ممثلة في موبكو، وحلوان، والدلتا، وأبوقير للأسمدة، في إمدادات الغاز، على حساب المصانع المملوكة للقطاع الخاص، لتجنب خلق ازمة في المعروض من الأسمدة خلال موسم الزراعة الصيفي.

وتمتلك الحكومة كلا من مصانع حلوان، والدلتا، وأبوقير للأسمدة، بينما تمتلك حصة حاكمة في مصنع أجريوم، بمشاركة كندية.
وأضاف مسؤول شركة الإسكندرية أن الشركة متوقفة عن إنتاج نحو 30 ألف طن يوميا من الأسمدة الأزوتية، أغلبها يذهب للتصدير. وأضاف أنه في حال استمرار توقف إمدادات الغاز، فمن المتوقع أن يؤثر ذلك على النتائج المالية للشركة بنهاية العام الجاري.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع الإسكندرية للأسمدة المملوك، بنسبة 55% لمجموعة بوابة الكويت، 650 ألف طن من الأسمدة الأزوتية.
وفرضت الحكومة في أكتوبر الماضي رسوما قيمتها 400 جنيه على الشركات التي تصدر أسمدة أزوتية، دون أن تطرح حصتها في السوق المحلية، للمساعدة في توفير الأسمدة محليا.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى