أخبار العالم

البحوث الفلكية تعلن موعد الإنقلاب الشتوي

2

كتب | أحمد الدويري

كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، أننا سنكون على موعد في 22 ديسمبر الجاري مع بداية الانقلاب الشتوي ، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، وتكون أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

وأوضح رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، في تصريحات له، أن هذا اليوم يعتبر هو منتصف فصل الشتاء أو ذروته فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وفي نفس الوقت هو منتصف فصل الصيف فلكيا الانقلاب الصيفي في النصف الجنوبي للكرة الأرضية .

اقرأ أيضًا الأرصاد تعلن بدء الشتاء غدًا رسميًا وتوجه نصائح عاجلة للمواطنين

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق، أنه عندما نقول أن هذا الموعد منتصف الشتاء أو ذروته هذا لا يعنى أن يكون هو أبرد يوم فى الشتاء لأن عملية برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس ومناطق الضغط المرتفع والمنخفض وتحرك الكتل الهوائية وما إلى ذلك، وكلها أمور تدخل في نطاق دراسات الهيئة العامة للأرصاد الجوية أما فلكيا، وبحسابات تتعلق بحركة الأرض في المدار فإن 22 ديسمبر يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في اتجاه الجنوب.

وأشار تادرس، إلى أن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في فصل الصيف، لافتا إلى أنه سيكون نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار في السنة كلها فيصل طول النهار إلى حوالى 10 ساعات فقط، في حين يطول الليل جدا فيصل إلى حوالى 14 ساعة، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة، عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا التوقيت أطول ما يكون.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى