أخبار الشرقية

“البدوى”: مصر تتجه لنظام “شبه رئاسى” مع تحديد سلطات الرئيس

1

كتبت – ساره علام

قال الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، إن القوى السياسية تتجه لتطبيق النظام شبه الرئاسى فى مصر على طريقة فرنسا بحيث يمنح رئيس الجمهورية سلطات محددة تتعلق بالوزارات السيادية مثل الدفاع والخارجية والعدل، ويكلف الحزب الحاصل على الأغلبية بتشكيل الحكومة لكنه لا يملك إقالة الحكومة على أن يتم تقاسم للسلطة بين الرئيس والحكومة والبرلمان.

وأضاف البدوى خلال لقائه بأوكودا نوريهيرو سفير اليابان فى القاهرة بمقر الحزب اليوم، أن حالة عدم الاستقرار والانفلات الأمنى أثرت سلبيا على وضع الاقتصاد المصرى والذى كان حتى 2010 يحقق نموا يصل إلى 7 % لم ينعكس على التنمية البشرية لغياب القوانين التى تحقق العدالة الاجتماعية.

من جانبه أكد السفير اليابانى على اهتمام بلاده بالتطورات الحالية فى مصر واهتمامها باستكمال المرحلة الانتقالية بانتخاب الرئيس الجديد والانتهاء من الدستور، كما أكد اهتمام بلاده ببدء عمل مجلس الشعب المصرى منذ شهر، وبالموقف الاقتصادى لمصر حاليا.

حضر اللقاء كل د. محمد كامل وأحمد عز العرب نائبا رئيس الحزب وحسام الخولى السكرتير العام المساعد ود. كاميليا شكرى مساعد رئيس الحزب وعمرو حلمى وزير الصناعة فى حكومة الوفد الموازية وماجدة عبد البارى وزيرة شئون المصريين بالخارج فى حكومة الوفد الموازية وحسن بدراوى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب الوفد، كما حضر اللقاء من الجانب اليابانى تاكيشى أوكويو المستشار السياسى للسفارة وتاكاهيرو كاكو السكرتير الثالث للسفارة اليابانية بالقاهرة.

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى