أخبار العالم

البديل والمناطق المستهدفة .. خطة الحكومة لمنع سير التوك توك

 

الحكومة تقرر وقف ترخيص التوك توك
توك توك

كتب | أحمد الدويري

التوك توك أصبح عند بعض المناطق لا بديل عن، فلا يخلو منطقة شعبية أو قرية إلا ويتواجد بها، علاوة على سيره أيضًا ببعض الشوارع الفرعية في عديد من المدن على مستوى الجمهورية.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بحث خلال اجتماعه الرابع لمجلس المحافظين عن فتح باب الترخيص للسيارات ميني فان، التي تحمل 7 ركاب على أن يكون بديلاً للتوكتوك.

ومن خلال هذا التقرير ننشر لكم كل ما تريد معرفته عن القرار الجديد الذي سيتم العمل به خلال الفترة المقبلة.

ما المناطق التي سيتم حظر التوك توك فيها؟

سيُحظر تواجد التوك توك بشكل كامل في المدن والمناطق المخططة بعيدًا عن القرى والنجوع والعشوائيات، ولن يتم السماح نهائيًا بتواجد أي توكتوك في هذه المناطق.

ما الهدف من القرار؟

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، المتحدث الرسمي للوزارة، إن القرار يهدف إلى تقليل حدة الزحام والقضاء على العشوائية التي تشوه منظر المدن المخططة نتيجة لسير التوك توك بها.

هل يوجد نوع محدد من سيارات الميني فان سيتم استخدامها؟

لم تحدد الحكومة أو وزارة التنمية المحلية، نوعًا بعينه لسيارات الميني فان التي ستكون بديلًا للتوك توك، ولكن يشترط أن تكون السيارة التي سيتم ترخيصها 7 راكب لنقل المواطنين.

وأضاف خالد قاسم، أن هذه السيارات موجودة بالفعل وتعمل أجرة رغم أن رخصتها ملاكي: “السيارات دي موجودة وبترخص ملاكي وفي نفس الوقت بتشتغل أجرة.

ما مصير التوك توك المخالف؟

أكد متحدث التنمية المحلية، أنه لن يتم السماح بتواجد أي توك توك في أي مدينة خاصة في العاصمة: أي توكتوك هنلاقيه في المدينة هيتشال ويتصادر.

متى يبدأ التطبيق؟

أوضح الدكتور خالد قاسم، أنه صدر كتاب دوري بالفعل من جانب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتفعيل القرار، وسيتم إخطار إدارات المرور في مختلف المحافظات للبدء في تنفيذه.

ما مصير سائقي التوكتوك؟

يمكن لسائقي التوك توك المتضررين من القرار الجديد والذين يعملون في نطاق المدن والمناطق المخططة، الحصول على قرض من وزارة التنمية المحلية عبر مشروعك لفتح استثمار خاص بهم.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى