أخبار العالم

البلطى يصل إلى 5 جنيهات فى المجمعات الاستهلاكية بدءً من الأحد

%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%B7%D9%89 %D9%8A%D8%B5%D9%84 %D8%A5%D9%84%D9%89 5 %D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87%D8%A7%D8%AA %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%83%D9%8A%D8%A9 %D8%A8%D8%AF%D8%A1%D9%8B %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%AF
ناقش رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، مع وزيرى التموين والزراعة، الإجراءات الخاصة بالتعاقد على استيراد كميات إضافية من اللحوم والدواجن والتأكد من سيرها بصورة منتظمة ووفق التوقيات المحددة، لتلبية احتياجات السوق المحلية من هذه السلع الضرورية خلال الفترة المقبلة خاصة مع قرب حلول شهر رمضان.
وخلال الاجتماع الذى عقد أمس، أكد إسماعيل على التزام الحكومة بتوفير جميع احتياجات المواطنين من السلع الأساسية والحفاظ على أرصدة استراتيجية منها، وضخ الكميات اللازمة من هذه السلع فى الأسواق والمجمعات الإستهلاكية بمختلف المحافظات، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الأسعار ومنع محاولات الاحتكار.
ومن جانب آخر قال المتحدث باسم وزارة الزراعة، حامد عبدالدايم، إن هيئة الثروة السمكية ستضخ كميات كبيرة من الأسماك لوزارة التموين بأسعار مخفضة، حيث سيتم طرح كيلو البلطى نمرة 1 بسعر 16 جنيها، ونمرة 2 بسعر 15 جنيها، ونمرة 3 بسعر 13 جنيها، ونمرة 4 بسعر 5 جنيهات، وأسماك البورى نمرة 1 بـ36 جنيها، ونمرة 2 بـ33 جنيها.
وأضاف عبدالدايم، فى تصريحات لـ«الشروق»، أمس، أنه من المفترض بدء البيع بالأسعار الجديدة من الأحد المقبل، فى المنافذ والجمعيات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، وفقا لبروتوكول التعاون الموقع بين وزيرى الزراعة والتموين، لتخفيف عبء زيادة الأسعار عن كاهل المواطنين، مشيرا إلى أن البروتوكول يهدف إلى الضغط على الأسواق لتخفيض الزيادات، والبيع بالأسعار التى تحددها الحكومة.
وأعلنت الهيئة العامة للثروة السمكية بدء خطة تنفيذية عاجلة لزيادة الإنتاج من الأسماك فى السوق المحلية وزيادة المعروض، للحد من ارتفاع الأسعار والنهوض بالإنتاج إلى 2.2 مليون طن سنويا خلال الأعوام المقبلة لسد الفجوة.
وقال رئيس الهيئة، الدكتور خالد الحسنى، إن الخطة تشمل التوسع فى إنشاء المفرخات البحرية للقضاء على صيد الذريعة، والتفوق فى الكميات المنتجة من «الدنيس» و«القاروص»، وعمل أقفاص سمكية، وإنشاء مزارع مكثفة لزيادة الإنتاجية من المياه العذبة، والاستمرار فى تطوير البحيرات الشمالية، والعمل على حل كل المشكلات التى تواجهها، مع استكمال الأعمال الهندسية والصناعية اللازمة للتنمية فى إطار الخطة القومية لتطوير البحيرات فى مصر.
وأكد الحسنى، فى تصريحات صحفية، أن خطة التنمية تقوم على دراسات واقعية تعتمد على نتائج الزيارات الميدانية، لتطوير البحيرات وإزالة التعديات على البحيرات الشمالية أو تلوث مياه الصيد فى هذه المناطق وخاصة بحيرة المنزلة ــ نظرا لأنها أكثر البحيرات التى تصب فيها مياه الصرف الصحى والصناعى – فضلا عن تقليل وصول المياه الملوثة إلى البحيرات للحفاظ على الثروة السمكية.
وأشار إلى أنه يتم حاليا تحديث خرائط التصوير الجوى لبحيرات المنزلة والبرلس وإدكو ومريوط وقارون، لتحديد المساحات الحقيقة للتعديات عليها، والتوسع فى افتتاح مزارع سمكية جديدة فى عدد من المشروعات الجديدة، وتزويدها بالمعدات والأجهزة الحديثة، لتسجيل ورصد كميات وأنواع الأسماك المختلفة، وربطها بغرفة بيانات الهيئة لرصد المخزون السمكى لاستكمال البنية الأساسية للمناطق الحالية أو للمناطق التى يقترح أن تقام بها مشروعات إنتاج سمكى.
وتابع: «الخطة تشمل تنمية المصادر الطبيعية والنهوض بالاستزراع السمكى البحرى، وتجريم الحرف المخالفة، ومنع صيد الذريعة والصيد فى المياه الضحلة وأمام بواغيز البحيرات الشمالية، للحفاظ على المرابى الطبيعية لصغار الأسماك والمخزون السمكى، بالإضافة التوسع فى إنشاء مزارع سمكية عالية القيمة فى الصحراء الغربية على المياه الجوفية، فق منظومة استخدام مياه الرى فى الاستزراع السمكى يتبعها الاستزراع النباتى، ما يوفر فى استخدام الأسمدة ويضمن تعظيم الاستفادة من المياه».

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى