أخبار العالم

البورصة تخسر 8.4 مليار جنيه فى أكبر تراجع لها منذ عام

البورصه المصريهتهاوت مؤشرات البورصة للجلسة السادسة على التوالى، نتيجة للمبيعات العشوائية من جانب المستثمرين المصريين نظرا لتخوفهم من تظاهرات 30 يونيه.

فقد هوى مؤشر البورصة الرئيسىEGX30 بنسبة بلغت 2.87% ليغلق عند 4915.81 نقطة، وعلى جانب مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة فقد هوى بنسبة كبيرة بلغت 4.13% ليغلق عند 391.29 نقطة، وهوى أيضا مؤشر EGX100 بنسبة كبيرة بلغت 3.31% ليغلق عند 676.95 نقطة.

وخسر رأس المال السوقى للبورصة خلال جلسة اليوم، 8.4 مليار جنيه ليصل إلى 334 مليار جنيه، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 30 يوليو 2012.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين للبيع العشوائى بصافى مبيعات بلغ 60.6 مليون جنيه، بينما اتجهت تعاملات المستثمرين الاجانب والعرب نحو الشراء، لتبلغ قيمة شراء الأجانب 8.4 مليون جنيه والعرب بلغ 52.2 مليون جنيه.

وأشار صلاح حيدر المحلل الفنى إلى أن السوق واصل انخفاضاته التى بدأت منذ بداية الأسبوع الماضى والتى استمرت للجلسة السادسة على التوالى، موضحا أن انخفض السوق إلى ما دون 5000 نقطة ليسجل 4933 نقطة بانخفاض أكثر من 2.5%، دون وجود أى مردود تصحيحى لهذا الانخفاض غير المبرر للسوق بمثل هذا الشكل، وإن كان هناك اتجاه ايجابى ظهر خلال جلسة اليوم فى المؤشر الرئيسى إلا أنه سرعان ما تلاشى مرة أخرى ليستكمل السوق اتجاهه السلبى مرة أخرى.

وأضاف أنه يلاحظ أن وتيرة الانخفاضات قد زادت حدتها بشكل كبير خلال جلسة اليوم إلا أنه لا يوجد حتى الآن ما يدعم هذه الانخفاضات سواء على الصعيد الاقتصادى أو الأنباء الخاصة بالشركات، وما من تفسير إلا التخوف من تظاهرات 30 يونيه وإن كانت بعيدة زمنيا إلا أنها تؤثر بشكل ما، بالإضافة إلى الانخفاضات الحادة التى تشهدها بعض الأسهم القيادية والتى تحتوى على أخبار يفسرها السوق بشكل سلبى، إلا أن امتداد هذا التأثير شمل السوق بشكل عام. ومن الملاحظ أنه لا توجد أى فئة من المستثمرين تدعم السوق، فبالرغم من مشتريات المؤسسات فى بعض الجلسات إلا أنها تقوم بالشراء بأسعار متدنية للغاية دون التدخل لوقف هذا النزيف فى الأسعار، ولا شك أن تواصل الانخفاضات غير المبررة بمثل هذا الشكل قد أفقد المستثمرين الثقة فى التداول فى هذا المناخ السلبى وغير المفهوم فى الوقت الحالى.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى