أخبار العالم

البيئة تشكل لجنة لوضع استراتيجية لاستخدام المخلفات الزراعية

2015_2_2_19_42_26_671

أمر الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، بتشكيل لجنة لوضع استراتيجية لاستخدام ربع مليون طن مخلفات زراعية بالواحات البحرية، مكونة من وزارة البيئة والمركز القومي للبحوث ومركز البحوث الزراعية وكلية الهندسة جامعة عين شمس وممثلين عن جامعتي المنوفية والسادات ليتم الانتهاء منها بنهاية فبراير الجاري وتفعيلها على الفور .

وكان قد تبين من خلال التنسيق بين قطاعي المخلفات والمحميات بوزارة البيئة ومعمل بحوث النخيل بالواحات البحرية انتشار كميات كبيرة من مخلفات النخيل بالمنطقة مما يتسبب في انتشار سوس النخيل ويدمر جزء من الاقتصاد الزراعي بالمكان .

وقامت اللجنة بالمعاينة على الطبيعة وتبين وجود كميات كبيرة من المخلفات الزراعية منتشرة داخل الحقول مما يتسبب في احيان كثيرة في اندلاع حرائق داخل هذه الحقول، وخلال الزيارة تبين وجود مقلب للقمامة على مساحة 5 آلاف متر بمدخل الواحات البحرية، وتم على الفور التنسيق مع جهاز المدينة حيث تم رفع التراكمات حتى لا تؤثر على الشكل الجمالي لمدخل المدينة وتؤثر على الصحة العامة .

وتبين من المعاينة أن كمية النخيل تمثل حوالي مليون ونصف نخلة، بالإضافة إلى انتشار المزارع الجديدة التي يمكن استغلال كافة المخلفات الزراعية المتولدة بها والتي تصل الى ربع مليون طن في إنتاج سماد عضوي عالي الجودة يفيد في الثورة الزراعية المرتقبة والتي تتواكب وتطلعات القيادة السياسية لاستصلاح الأراضي في هذه المناطق، حيث ثبت بالتجربة العملية امكانية وسهولة استصلاحها مع استخدام السماد العضوي الناتج عن تدوير هذه المخلفات .

كما ناقشت اللجنة إمكانية استخدام جريد النخيل في إقامة صناعات خشبية ومشغولات بيئية تعمل على رفع مستوى معيشة المواطنين بهذه الاماكن .

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى