سياسة

التأسيسية تقر الرقابة المسبقة للدستورية علي قوانين الانتخابات

51

 

سامح لاشين‏:‏
وافقت الجمعية التأسيسية علي النص الذي يسمح للمحكمة الدستورية العليا بالرقابة السابقة علي قوانين الانتخابات‏.‏ وجاءت الموافقة بناء علي طلب الدكتور فريد إسماعيل عضو الجمعية التأسيسية‏.
 الذي تضمن الرقابة السابقة للمحكمة علي قوانين انتخابات الرئاسة والتشريعية والمحليات ومباشرة الحقوق السياسية, وذلك خلافا لما طالبت به الدستورية العليا في هذه المادة بأن تكون رقابتها لاحقة أيضا, لأنها لا تضمن أن يلتزم المجلس التشريعي برأيها, وقد نصت المادة علي تحديد54 يوما حتي تصدر المحكمة قرارها في القوانين المطروحة عليها.

وعلي جانب آخر, نشب خلاف حول الجهة التي تتولي ترشيح الأعضاء, حيث اعترض المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية علي أن يقوم رئيس الجمهورية منفردا باختيار هيئة المحكمة, باعتبار أن لها صبغة سياسية, ويجب أن يكون تشكيلها مستقلا.
وقد طالب الدكتور جمال جبريل مقرر لجنة نظام الحكم, بضرورة تحديد أعضاء المحكمة وعدم تركها وفقا للقانون, كما هو موجود في النص الحالي, معتبرا أن ذلك يسمح لها برفض أي قانون يصدره المشرع بدعوي عدم الدستورية.
وقد تقدم عدد من الأعضاء بطلب لإضافة نص جديد, يسمح بأن يتضمن تشكيل المحكمة أعضاء منتخبين من الهيئات القضائية, وأساتذة القانون بالجامعات والمحامين.
كما وافق الأعضاء علي المادة التي تنص علي أن المحكمة الدستورية العليا هيئة قضائية مستقلة, وتختص دون غيرها بالفصل في دستورية القوانين واللوائح, وتفسير النصوص التشريعية والفصل في النزاع بين الهيئات القضائية.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى