سياسة

التحالف الوطني لدعم الشرعية يلغي مسيراته إلى التحرير اليوم حقنا للدماء

مسيرة إخوانية تجوب شوارع أبو كبير شرقية

قرر التحالف الوطني لدعم الشرعية، المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، إلغاء مسيراته إلى ميدان التحرير اليوم الجمعة، والتي كان قد دعا إليها من قبل.

ودعا التحالف، الذي يضم 11 حزبًا من الأحزاب الإسلامية أبرزهم حزب الحرية والعالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان، أنصاره إلى تنظيم وقفات احتجاجية في أماكن متعددة، وطالبهم بتجنب أماكن “إراقة المزيد من الدماء”، على حد تعبيره.

وذكر التحالف، في بيان له نُشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة، أنه “استجاب للدعوات بالتوجه إلى ميدان التحرير يوم 6 أكتوبر، إلا أنه استجابة منه لمناشدات الكثير من أبناء الأمة والقوى السياسية المختلفة بتجنب الميادين التي تؤدي إلى إراقة المزيد من الدماء، تأكيدًا على سلمية الفعاليات”، خاصة وأن النظام الذي وصفه بـ«الانقلابي» يسفك الدماء دون احترام للقوانين والأعراف، بحسب وصف البيان.

وأكد بيان التحالف، على الحق في التظاهر بميادين التحرير ورابعة في أسابيع قادمة، إلا أن فعاليات اليوم الجمعة، ستقتصر فقط على مسيرات قصيرة تنتهي بوقفات احتجاجية يكثر فيها من الدعاء، على حد تعبيرهم.

يذكر أن التحالف الوطني لدعم الشرعية قد تبنى الدعوة إلى مسيرات تخرج من مساجد عدة في يوم 6 أكتوبر، وتتجه إلى ميدان التحرير، نتج عنها اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين أدت إلى مقتل 53 شخصًا وما يزيد عن 270 مصابًا، وفق بيان لوزارة الصحة.

وجدد التحالف، الدعوة للتظاهر في ميدان التحرير قبل يومين، في مليونية أطلق عليها اسم «التحرير لكل المصريين»، للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي، ومحاسبة قادة الجيش الحاليين، إلا أنه ألغى الفعاليات بميدان التحرير في بيانه اليوم.

وتشدد قوات الأمن من تواجدها في محيط ميدان التحرير منذ الليلة التي سبقت احتفالات 6 أكتوبر في الميدان. وكانت قوات الأمن قد فضت مظاهرة للعشرات من النشطاء، مساء الأربعاء، كانوا يحييون ذكرى “أحداث ماسبيرو” بالقرب من ميدان التحرير، وألقت القبض على 6 متظاهرين.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى