أخبار العالم

التعليم: أكثر من 90 % نسبة النجاح في الثانوية العامة.. والنتيجة الخميس

 

وزير-التربية-والتعليم..

ينتظر نحو نصف مليون بيت مصري، ظهور نتيجة الثانوية العامة، التي تحدد مستقبل أبنائهم، فإما أن يلتحقوا بالجامعات التي لطالما حلموا بها ، وإما أن يكون هناك أمر آخر .

وصرح الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، أنه سيعتمد نتيجة الثانوية العامة الخميس المقبل، وستعلن النتائج بالمدارس السبت.

وكانت أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة قد انتهت أمس السبت بإعلان نسبة النجاح بمادتي الكيمياء وعلم النفس والاجتماع، ليبدأ اليوم أول أيام أعمال المراجعة النهائية، تمهيداً لإعلان النتائج الخميس .

ووفقاً لنسب النجاح التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم ، لـ16 مادة من مواد الثانوية العامة ، منهم 12 مادة تضاف إلى المجموع ، و3 مواد نجاح ورسوب ، فإن نسبة النجاح بالثانوية العامة هذا العام تخطت حاجز الـ90% ، وهي نسبة مرتفعة تفوق نسبة النجاح العام الماضي بكثير حيث بلغت نسبة النجاح العام الماضي 77.9% فقط .

وبالنسبة لإحصاءات النجاح التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، فبلغت نسبة النجاح باللغة العربية 93.9% ، واللغة الاجنبية الأولي 87.8% ، واللغة الثانية 97% .

أما مواد الشعبة العلمية فقد سجلت ارتفاعاً ملحوظاً حيث بلغت نسبة النجاح بمادة الفيزياء 86.2%، والكيماء 89.6 ،والأحياء 91.9%، والجيولوجيا 94% والرياضيات التطبيقية 90.6% ، والرياضيات الباحتة 91.5% .

وكذلك سجلت مواد الشعبة الأدبية ارتفاعاً كبيراً فبلغت نسبة النجاح بمادة التاريخ 89.3 % ، والجغرافيا 90.2% والفلسفة والمنطق 94% وعلم النفس والاجتماع 94% .

أما مواد النجاح والرسوب ، فوصلت نسبة النجاح بمادة الاقتصاد والاحصاء 93.4% ، والتربية الوطنية 98.5% والتربية الدينية 98.4% .

ولم يقتصر ارتفاع درجات هذا العام على نسب نجاح عالية فقط ، إلا أن  ارتفاع نسب النجاح تمثل أيضاً في ارتفاع عدد الطلاب الحاصلين على الدرجات النهائية بكثير من المواد، فعلى سبيل المثال ، بلغت نسبة الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية بالجيولوجيا 10.49% من إجمالي عدد الطلاب الممتحنين ، وبلغت نسبة الحاصلين على الدرجات النهائية باللغة الأجنبية الثانية 13.48% ، 12.76% بمادة علم النفس ، و6.92% بالكيمياء .

وعلى الرغم من ارتفاع نسب النجاح هذا العام، مما يشير إلى سهولة الامتحانات، إلا أنها قد تشيرا أيضاً إلى نسب نجاح مزيفة نتيجة انتشار ظاهرة الغش الالكتروني، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ،والتي أحدثت سجالاً بين طلاب الثانوية العامة المتضررين وبين وزارة التربية والتعليم .

فمن ناحيتها أكدت وزارة التربية والتعليم مراراً أنه لم يحدث قط تسريباً للامتحانات هذا العام ، وأن كل ما حدث هو محاولات للغش استطاعت الوزارة إحباط الكثير منها ، أما الطلاب فرأوا أن هناك العديد من الطلاب الذين تمكنوا من الغش الالكتروني ، مما سيؤدى إلى ارتفاع نسب النجاح وبالتالي ارتفاع تنسيق الالتحاق بالجامعات.

وقد أدى هذا إلى الوقفة الاحتجاجية التي نظمها طلاب الثانوية العامة في آخر أيام الامتحانات ، للمطالبة بتخفيض تنسيق الالتحاق بالجامعات ، بل وطالب البعض الغاء التنسيق تماماً ، واستبداله باختبارات القدرات .

وقد دفع هذا اتحاد طلاب مدارس مصر ، إلى الاعلان عن مقترح يتضمن ادخال اختبارات القدرات إلى جانب التنسيق ، بحيث يدخل طلاب الشعبة العلمية الراغبين في الالتحاق بإحدى الكليات ولكنهم حصلوا على درجات تقل عن الدرجات المحددة للالتحاق بالكلية بنحو 30 درجة ، اختباراً للقدرات وكذلك تكون الاولوية لطلاب الشعبة الادبية للالتحاق بالكليات الأدبية قبل طلاب الشعبة العلمية .

ويتنظر هذا المقترح مواقفة الطلاب لعرضه من قبل الاتحاد على وزير التربية والتعليم لبحثه.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى