أخبار العالم

التعليم العالى: عزل وفصل أى طالب أو أستاذ ينتهج العنف بالجامعة

وزير التعليم العالي

قال الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، إنه تم العمل على عدة مسارات استعداداً للعام الجامعى الجديد، حتى لا يتكرر ما حدث فى العام الماضى.

وأضاف خلال حضوره لقاء المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء مع رؤساء الجامعات، وكانت أولى الخطوات التى تم تنفيذها هى عقد عدة لقاءات مع الطلاب بمركز إعداد القادة، حضرها لأول مرة سبعة وزراء، قابلوا الطلاب، وتحاوروا معهم فى مختلف القضايا، منهم وزراء الأوقاف، والشباب، والثقافة، والتخطيط، وغيرهم، وكان هناك تفاعل شديد من الطلاب مع هذه اللقاءات، كما تم تنظيم لقاءات موازية لذلك فى الجامعات، وهذه اللقاءات ستستمر على مدار العام الدراسى، وسيتم التواصل بين العمداء والوكلاء بل والأساتذة والمعيدين والطلاب، لحل مختلف المشكلات.

وأضاف الوزير: نعمل أيضاً على سرعة إصدار الكارنيهات الجامعية، ولن يدخل طالب بدون الكارنيه الحديث 2014/2015، كما نعمل على إشراك الطلاب فى عدد من الفعاليات بالجامعة، والأنشطة الطلابية، وسيكون ذلك بإدارة ذاتية للطلاب.

كما تم عقد ورش عمل بواسطة الطلاب عن ظاهرة العنف فى الجامعات، ووضعوا بأنفسهم حلولاً لهذه الظاهرة، وبدأنا فى تنفيذها، كما تم البدء فى تركيب كاميرات مراقبة فى عدد من الجامعات، لرصد أى أعمال عنف، أو تسلل أى ممن لا ينتسبون إلى الجامعة، مع تشديد الرقابة على البوابات الحديدية وأسوار الجامعة، مع التعاقد مع شركات الأمن الخاصة وأشار الوزير إلى أنه تم أيضاً تفعيل برلمان الشباب والأنشطة الثقافية والرياضية والفنية بوجه عام.

وشدد وزير التعليم العالى على أن هناك حسماً وحزماً فى إتخاذ الإجراءات التأديبية التى تصل إلى العزل، أو الفصل، ضد الأساتذة أو الطلاب الذين ينتهجون العنف، وستكون هناك إجراءات رادعة لمواجهة هذه الممارسات المرفوضة.

وقال الوزير هناك بروتوكول موقع مع وزارة الداخلية، وما نطلبه منهم هو التواجد بالقرب من البوابات والأسوار، وفى حالة حدوث أى أعمال عنف داخل الجامعة ستدخل الشرطة على الفور للتعامل وتطبيق القانون بحسم، مضيفاً: لن نسمح بأن تكون الجامعات المصرية منصة للإنقضاض على الدولة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى