أخبار العالم

التعليم العالي توافق على إنشاء جامعة صينية وأخرى بمدينة بدر

العالى

وافق مجلس الجامعات الخاصة والأهلية خلال إجتماعه اليوم الجمعة برئاسة الدكتور ” مصطفى مسعد ” وزير التعليم العالي بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة على إنشاء جامعة بدر بمدينة بدر والجامعة المصرية الصينية بمدنية القاهرة.
وأكد الوزير على أهمية دور الجامعات الخاصة كأحد عناصر منظومة التعليم العالي في مصر، مضيفاً أن شعب مصر في هذه المرحلة الجديدة يتطلع إلى دور هام للجامعات المصرية في بناء نهضة مصر وتقدمها .
ووافق المجلس على إنشاء جامعة بدر بمدينة بدر وتضم كليات الصيدلة والصناعات الدوائية وطب الفم والأسنان والهندسة والتكنولوجيا والعلاج الطبيعي والتمريض والفنون التطبيقية والإدارة والعلوم المالية والإقتصادية واللغات والترجمة والعلوم السينمائية والمسرحية .
كما وافق على إنشاء الجامعة المصرية الصينية بمدينة القاهرة وتضم كليات الاقتصاد والتجارة الدولية، والعلاج الطبيعي، والصيدلة وتكنولوجيا الدواء، والهندسة والتكنولوجيا وسوف تتخذ الإجراءات نحو استصدار القرار اللازم بإنشاء الجامعتين.
كما تناول المجلس أيضاً خلال الاجتماع بدء الدراسة بمرحلة البكالوريوس بكليتي طب الأسنان والصيدلة بالجامعة البريطانية، وكليات الهندسة والصيدلة والإدارة والاقتصاد بجامعة هليوبوليس، وقرارات اللجنة الدائمة للنظر فى تعيينات الأساتذة المصريين القادمين من الخارج للالتحاق بالعمل بالجامعات الخاصة .
وفي سياق متصل، أكد عدد من رؤساء الجامعات على ضرورة العمل على تصحيح الانطباعات السلبية المتعلقة بالجامعات الخاصة نتيجة لتدني نسب درجات القبول بها ولظاهرة الحجز المسبق للمقاعد، وانتهى الاجتماع بطلب الوزير من رؤساء الجامعات الخاصة تقديم تقرير من كل جامعة يتضمن تقييمها لأداء الجامعات الخاصة ورؤيتها لتطويره، وذلك في إطار التقرير الشامل الذي يجري إعداده من قبل الوزارة عن الجامعات الخاصة لتقديمه لمجلس الوزراء بناء على طلب المجلس .
من ناحية أخرى، أعلن وزير التعليم العالي عن زيادة أعداد المقبولين بالجامعات الخاصة بنسبة 5 %  لإتاحة الفرصة لإستيعاب الطلاب المصريين من أصحاب المجاميع المرتفعة ، وكذلك حل المشكلات الحالية لبعض الطلاب الوافدين من سوريا الشقيقة .

 

المصدر : وكاله أنباء ONA

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى