أخبار العالم

التعليم : تغيير مناهج الثانوية العامة بعد 4 سنوات

310792_0

شدَّد الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، على «عدم إمكانية تغيير نظام الثانوية العامة بقرار». وقال إن الوزارة تبحث إعداد أُسس ملائمة للطالب لفترة طويلة.

وأضاف الرافعى، خلال لقاء مع محررى التعليم أمس الأول فى ديوان الوزارة: «التغيير مش منطقى لا دلوقتى ولا بعد 4 سنوات، ولابد من التمهيد للنظام الجديد، بهدف الوصول إلى أفضل نظام يخدم الطلاب، والتطوير يجب أن يبدأ من الأسفل إلى أعلى».

وقال الوزير إن تغيير نظام الثانوية العامة لا يمكن أن يأتى بمجرد قرار، لافتاً إلى أنه يحتاج إلى دراسة وتمهيد، مشيراً إلى أن الوزارة تفكر فى وضع الأساس حالياً، وقد يستمر لفترة طويلة حتى يتم التأكد من ملاءمته للطالب.

وتابع الوزير: «سيتم التغيير فى الصفوف من الأول الإعدادى حتى الثانى الثانوى، ثم تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد على طالب الصف الثالث».

وقال الرافعى: «أكبر مشكلة تواجه التعليم تتمثل فى عدم تدريب المعلم»، كاشفاً عن إعلان رئاسة الجمهورية تدريب 10 آلاف معلم خلال الفترة المقبلة عبر برامج عالمية متقدمة، مستدركاً: «القيادة السياسية تولى اهتماماً بتطوير المعلمين، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، ترأس لجنة إصلاح وتطوير المناهج الدراسية».

وحول الحذف الأخير فى المناهج الدراسية، ومنها درسا عقبة بن نافع، للصف الثانى الإعدادى، وصلاح الدين الأيوبى، للفصل الخامس الابتدائى، قال الوزير: «صدر قرار الحذف بعد اكتشاف جُمل دموية، تحث على العنف، وتصور تنفيذ الفتوحات الإسلامية بالقتل وسفك الدماء، والمحذوف منهما عبارة عن جُمل وألفاظ فقط، وليس فصولاً مثلما ردد البعض».

وأشار الوزير إلى مطالبته المديريات التعليمية بتقارير أداء عن الجميع، واختيار مُديرى المدارس من خلال تقييم الإنجازات، مؤكداً أنه ستتم الإطاحة بمن لا يثبت كفاءته، واختيار الجدد بعد خضوعهم لاختبارات؛ منها سمات الشخصية، والقدرة على استيعاب مشاكل المدارس.

وأوضح الوزير أنه من المقرر إعداد لائحة انضباط للمدارس تتضمن عقوبات صارمة ضد الطالب والمعلم، حال تعدى أى منهما على الآخر، وتكليف رؤساء مجالس الأمناء والآباء برقابة المدارس قائلاً: «مدرسة بلا انضباط تعنى أنه لا يوجد تعليم». وأكد الرافعى أن استثناءات تسكين الناجحين فى مسابقة الـ30 ألف معلم بالمحافظات مستحيلة، مطالباً الرافضين للتسكين بإتاحة الفرصة لآخرين.

ونشر الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم استمارة رغبات الفائزين فى مسابقة الـ30 ألف معلم التى تم الإعلان عن نتائجها السبت الماضى، حيث تتيح الاستمارة للمتقدم الاختيار بين عدة محافظات يتم تسكينه بها بعد ملء البيانات المطلوبة منه على موقع الوزارة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى