أخبار العالمسلايد

التعليم تُصدر توجيهات لطلاب الثانوية حول أسئلة امتحانات بعض المواد

123.jpg.crop_display
أصدرت وزارة التربية والتعليم في بيان لها، الإثنين، عددًا من التحذيرات لطلاب الصف الثالث الثانوي، وتوجيهات بخصوص أسئلة الامتحان بعدد من المواد، جاء على رأسها مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والميكانيكا، وإلزام المدرسين بمتابعتها مع الطلاب في جميع المدارس.

كما صرحت الوزارة في بيانها بإرسالها تعميماً لجميع المديريات التعليمية بضرورة تكليف موجهي العموم في المواد المختلفة بمتابعة تلك التوجهيات مع المعلمين والطلاب بالصف الثالث الثانوي وذلك في إطار خطة الوزارة بوضع امتحانات الثانوية العامة لقياس جميع جوانب التعلم في المنهج.

من جانبه صرح الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام، بأن هذا التعميم يشمل ضرورة استذكار القصة ذات الموضوع الواحد في مادة اللغة العربية بالكامل، وعدم حذف أي أجزاء منها أثناء الاستذكار، مؤكدًا أن أسئلة الامتحان ستغطي كل الفصول من بداية القصة وحتى نهايتها، وأشار مسعد إلى ضرورة دراسة القصة الجديدة المقررة في مادة اللغة الإنجليزية لأنها القصة التي سيأتي منها الامتحان.

وأكد «مسعد» ضرورة دراسة القصة ذات الموضوع الواحد بمادة التربية الدينية بالكامل، وعدم حذف أي أجزاء منها، مشيراً إلى أن أسئلة الامتحان سوف تغطي فصول القصة بالكامل ودراسة سيرة الشخصيتين الواردتين في كتاب التربية الدينية وعدم حذف أي شخصية منها أثناء الاستذكار لأن سؤال الامتحان سوف يشمل الشخصيتين معاً.

وأوضح «مسعد» ضرورة الاهتمام بالنظريات والقوانين والقواعد في مواد العلوم والرياضيات، خاصة الميكانيكا، مؤكداً أن الامتحان سوف يغطي الجوانب النظرية والتطبيقية بالمنهج ولن يقتصر على المسائل والتمارين فقط.

وشدد رئيس قطاع التعليم العام على ضرورة قيام الطالب بالإجابة على الأسئلة المطلوبة فقط في الامتحانات حتى لا يضيع الوقت ولا يتمكن الطالب من مراجعة إجاباته، لافتاً إلى ضرورة تدريب الطلاب على الأسئلة التي تقيس القدرات العليا لدى الطلاب المتفوقين.

وحذر «مسعد» طلاب الصف الثالث الثانوي من الاعتماد على الحفظ في مواد «المستوى الرفيع»، مؤكدًا أن الامتحانات الخاصة بها لن تقيس مجرد الحفظ وإنما ستقيس القدرات الأعلى لدى الطلاب.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى