أخبار العالم

«التعليم»: لا توجد تهديدات بتعطيل الدراسة.. و90% من الكتب انتهت طباعتها

معلمون يدشنون مجلسا وطنيا لتطوير التعليم بالشرقية

قال الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، إنه لا توجد هناك أيه تهديدات بتعطيل الدراسة أو إثارة الشغب في أول يوم دراسي، موضحاً أن الوزارة فعلت لجانا للأزمات بجميع المديريات التعليمية، ووضعت جميع الخطط المتوقع حدوثها، وكيفية الخروج منها، فضلاً عن وجود خطط تنسيقية مع وزارتي الدفاع والداخلية لحماية المدارس والطلاب والمعلمين، مؤكداً أن الدراسة ستبدأ في موعدها 21 سبتمبر الجاري.

وأشار إلى أنه توجد خطة تأمين سيبدأ تفعيلها مع بدء الدراسة في المدارس الدولية، التي من المقرر أن تبدأ عامها الدراسي، الأحد، موضحاً أنه في حال اكتشاف أوجه قصور سيتم التعامل بطريقة أمنية أكثر تكاملا للسيطرة على الوضع عند بدء الدراسة بالمدارس الحكومية والخاصة والتجريبية.

وأوضح أنه تمت مطالبة مديري المديريات بإرسال ما يمكن أن يثير القلق أو انعدام الأمن لديهم عند بدء الدراسة، وما يمكن أن يحدث من سيناريوهات مفترضة وإرسال مقترحاتهم لحل ومواجهة هذه السيناريوهات.

من جانبها، قالت الدكتورة مايسة فاضل، رئيس قطاع التعليم العام، إن المطابع قاربت على الانتهاء من طباعة 90% من الكتب الدراسية للعام الجديد، وستكون جميع الكتب موجودة وجاهزة للاستلام مع بدء الدراسة.

وأشارت إلى أنها التقت مع مديري المديريات التعليمية بالوزارة للوقوف على تقرير الحالة الأمنية بكل المحافظات، والاستعدادات التي وصلت إليها المديريات تمهيداً لبدء الدراسة، مشددة على عدم جمع أي تبرعات لأي أغراض مهما كانت داخل المدارس، مع التأكيد على الالتزام بتعليمات الأمن ومعرفة هوية أي شخص يرغب في الدخول إلى أي مدرسة، ومنع أي محاولات للتجمهر أو التظاهر أمام المدارس، والابتعاد عن الحديث في الموضوعات الجدالية والسياسية لمنع الانقسام داخل المدارس.

من ناحية أخرى، قالت شاهيناز الدسوقي، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، إن نسبة الكتب التي وصلت إلى المخازن حتى الآن تصل إلى 75 %، موضحة أن استعدادات المدارس من الصيانات والإصلاحات تكلفت 13 مليون جنيها، وسيتم استلام المدارس التي تضررت في الأحداث الآخيرة قبل بدء الدراسة للتأكد من صلاحيتها.

وأشارت إلى أن العام الدراسي الجديد سيشهد بدء عمل 400 فصل جديد لرياض الأطفال بالقاهرة، لمواجهه العجز الشديد في هذه الفئة الدراسية بالمدارس، مقارنة بأعداد الطلاب المتقدمين، وسيتم التعاقد مع 400 معلم لرياض الأطفال لسد العجز، وسينشر إعلان التقدم للوظائف في عدد من الصحف وموقع محافظة الإلكترونى

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى