أخبار العالم

التعليم: وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة بجهة سيادية

جدول امتحانات الثانوية العامة 2019
وزير التربية والتعليم

امتحان الثانوية العامة الذي يشكل هاجس عند الأسر المصرية، حيث ترسخ في أذهان النسبة الأكبر من المصريين أن مستقبل الطالب يتوقف على تفوقه في الثانوية العامة ومن ثم الالتحاق بكليات القمة، وكانت وزارة التربية والتعليم أضافة بعض التعديلات على نظام الامتحانات التي تبدأ يوم 8 من شهر يونيو المقبل وتنتهي 3 يوليو .

وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة بجهة سيادية

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أهم مرحلة من مراحل الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، تمثلت في وضع أسئلة امتحانات البوكليت، بعد أن اعتمدت الوزارة أعضاء اللجان الفنية المنوط بهم وضع أسئلة الاختبارات.

وكشفت تقارير بالوزارة أنه تم عقد لقاء مع أعضاء اللجان الفنية لواضعي امتحانات الثانوية العامة خلال الأيام الماضية استعدادات للبدء في وضع أسئلة الاختبارات، موضحة أنه سيتم البدء في وضع الأسئلة خلال الأسبوع الجاري أي في غضون أيام القليلة المقبلة، في إحدى الجهات السيادية.

وأوضحت التقارير، أنه تم التنبيه على أعضاء اللجان الفنية، بضرور الالتزام بالمنهج الدراسي في وضع الأسئلة وأيضا الكتاب المدرسي، والابتعاد عن الأسئلة السياسية، مشيرة إلى أن هناك مواصفات للورقة الامتحانية سوف يلتزم واضعوا الامتحانات بها حتى انتهاء وضع أسئلة جميع المواد الدراسية.

وأشارت، إلى أن الأسئلة ستكون صياغتها واضحة ومفهومة للطلاب أي لا تحتمل الإجابة على الجزئية أو السؤال، أكثر من معنى وإجابة، إضافة إلى مراعاتها لجميع مستويات الطلاب والفروق الفردية بين الطلاب ومتدرجة من السهل إلى الأصعب، مشيرة إلى أنه بالنسبة لعدد الجزئيات في كل امتحان لن تتغير عن العامين الماضيين في البوكليت، حيث تكون عدد الأسئلة نفس الجزئيات في كل مادة على غرار العام الماضي والذي يسبقه في نظام البوكليت.

وأوضحت، أن الأسئلة سيتم وضعها في إحدى الجهات السيادية، على أن يتم وضع 4 نماذج للأسئلة في كل مادة ليتم اختيار واحد فقط لطباعته وتوزيعه على 4 نماذج متفقة في نوعية الأسئلة مختلفة في ترتيبها، مشيرة إلى أن الهدف من اختلاف ترتيب الأسئلة في كراسة الامتحان هو تحقيق أكبر قدر من الإنضباط داخل اللجان ومنع الغش.

وأشادت بنظام البوكليت في تجربة الامتحانات والتي انطلقت منذ عامين، موضحة أن واضع الامتحان يكون لديه فرصة لأن يجمع المنهج بأكمله فى أسئلة الامتحان، ومن ثم يكون هناك فرصة لتنويع الأسئلة وإدراك المنهج بأكمله في الامتحان، مضيفة، أنه على الطلاب أن يطمئنوا فلن يحدث أي تغيير في شكل الأسئلة وسوف تراعي جميع المستويات حسب مواصفات الورقة الامتحانية.

وشددت التقارير على أن طلاب الثانوية العامة، سوف يحصلون على 4 نماذج من أسئلة الامتحانات بنوعية أسئلة واحدة ولكنها مختلفة في الترتيب على غرار ما حدث خلال العامين الماضيين منذ إقرار منظومة البوكليت كوسيلة لامتحانات الثانوية العامة، موضحة لا يوجد تغيير حتى الآن في منظومة الامتحان أو شكل الأسئلة أو طبيعتها، مطمئنة طلاب الصف الثالث الثانوي بعدم وجود أي تغييرات جوهرية أو شكلية في منظومة البوكليت الكراسة الامتحانية، ولكن عليهم الإطلاع على نماذج الأسئلة الاسترشادية على موقع الوزارة للتعرف على شكل البوكليت فى الامتحان.

وأكدت تقارير الوزارة أن وضع أسئلة الامتحان يحظى بسرية شديدة لا يطلع أحد على أسئلة الامتحانات غير المصرح لهم بذلك وهم أعضاء اللجان الفنية وقت وضع الأسئلة لأنه بطبيعة عملهم يكون لهم الحق في وضع الأسئلة ومراجعتها والتأكد من سلامة صياغتها فنيا وعلميا وتربويا.

وقالت: إن هناك تعليمات بضرورة التزام واضعي الأسئلة بمواصفات الورقة الامتحانية سواء الطلاب الثانوية أو الدمج، إضافة إلى طلاب مدارس المتفوقين، مشيرة إلى أنه سيتم تلاشي أي مشكلات حدثت العام الماضى وكانت سببا فى تعديل بعض الجزئيات في نموذج الإجابة للطلاب، ولن تتكرر مرة أخرى هذا العام، قائلة: هدفنا اختبار الطلاب في ما درسوه طوال العام بشكل علمي والتأكد من تحقيق نواتج التعلم المطلوبة، وليس تعذيبهم أو تعجيزهم في نوعية الأسئلة في الاختبارات.

جدول امتحانات الثانوية العامة 2019

اعتمدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشكل نهائي جدول امتحانات الثانوية العامة 2019، اليوم السابع يقدم في 12 معلومة ترتيب المواد وموعد الامتحانات.

1- الامتحانات تبدأ 8 يونيو المقبل وتنتهي 3 يوليو.
2-  السبت 8 يونيو  اللغة العربية والتربية الدينية.
3-  الاثنين 10 يونيو الاقتصاد والإحصاء.
4- الأربعاء 12 يونيو اللغة الأجنية الأولى.
5- السبت 15 يونيو الرياضيات التطبيقية الاستاتيكا.
6- الاثنين 17 يونيو  امتحان مواد الأحياء والديناميكا  والفلسفة والمنطق.
7-  السبت 22 يونيو الفيزياء والتاريخ.
8- يوافق يوم 24 يونيو إجازة من الامتحانات.
9-   يؤدون امتحان الكيمياء والجغرافيا يوم الأربعاء 26 يونيو.
10  السبت 29 يونيو  الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع.
11-  الاثنين 1 يوليو، اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية.
12-  يختتم الطلاب امتحاناتهم بمادة الرياضيات البحتة الجبر والهندسة الفراغية.

زر الذهاب إلى الأعلى