صحة

نصائح للتغلب على الانتفاخ بعد أكلات العيد

 

الانتفاخ
الانتفاخ

كتب | أحمد الدويري

أكلات عيد الأضحى المبارك لا حصر لها، اعتياد المواطنين على صناعة الوجبات الشهيئة المليئة بالدهون وغيرها من الممكن أن تعرض الشخص للانتفاخ.

وذكرت صحيفة ميرور أونلاين أن بحثا أجرته جامعة برشلونة المستقلة أظهر أن ما نأكله له أثر هائل على كيف نبدو.

وفيما يلي معلومات غذائية من أجل تقليل الانتفاخ:

تجنب المشروبات الغازية والعلكة فالمشروبات الغازية تحتوي على غاز الذي بدوره يمكن أن ينفخ المعدة. وبدلا منه التزم بتناول الزنجبيل والشاي بالنعناع لتهدئة المعدة المنتفخة.

وفيما يتعلق بالعلكة فيمكن ابتلاع هواء وهو يتسبب في دخول المزيد من الغاز إلى المعدة.

اقرأ أيضًا طرق تجعلك تستمتع بقضاء إجازة عيد الأضحى 2019 في المنزل

احذر من البقوليات:

البقوليات مصدر ممتاز للبروتين والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن. ولكن أغلبها يحتوي على سكريات تسمى ألفا جالاكتوسيداز التي تنتمي لمجموعة من الكربوهيدرات الخادعة تسمى فودماب.

وهذه يمكن أن تكون أسوأ عدو للمرء الأكثر عرضة للانتفاخ، إنها تشكل غازا خلال عملية التخمر التي يمكن أن تزعج الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي لأنها تتسبب في الغازات والتشنجات والإسهال وهذا الانتفاخ المقيت.

ووجدت دراسة فرنسية إنه إذا ما تم نقع البقوليات وتم تركها لتنبت، فإن هذا يقلل الفودماب بها والفودماب هو سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بشكل سييء في الأمعاء الدقيقة.

وقد تكون اللوبيا ذات العين السوداء أسهل في الهضم.

واحتساء الزنجبيل الطازج يمكن أن يساعد فى تقليل الانتفاخ.

كما أن الثوم والبصل المطهوين يساعدان على تقليل الانتفاخ ، بالإضافة إلى تناول وجبات أصغر.

إنها حيلة بسيطة ذات أثر كبير تجنب تناول كميات كبيرة خلال الوجبات وتحول من ثلاث وجبات كبيرة في اليوم إلى خمس أو ست حصص أصغر هذا ينظم سكر الدم ويجعلك تشعر أنك أخف في الحركة ،وبطنك مسطحة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى