أخبار الشرقية

التليفزيون المصرى ينقل صلاة الجمعة غداً من مسجد عبدالحليم محمود بمدينة بلبيس

Friday_prayers

متابعة| أحمد حامد دياب

فى إطار احتفالات الأزهر الشريف والطرق الصوفية ونقابة السادة الأشراف بذكرى ميلاد الإمام الأكبر شيخ الاسلام العارف بالله الدكتور عبدالحليم محمود شيخ الجامع الأزهر .

ينقل غداً الجمعة التليفزيون المصرى صلاة الجمعة على الهواء مباشرة من مسجد العارف بالله الشيخ عبدالحليم محمود بقرية أبوأحمد “السلام” مركز بلبيس على الهواء مباشرة على القناة الأولى والفضائية المصرية وقناة النيل الثقافية .

ويحضر الصلاة لفيف من قيادات الدعوة وكبار علماء الأزهر والأوقاف والطرق الصوفية ونقابة السادة الأشراف والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة ومحبي الشيخ عبدالحليم محمود .

ويخطب الجمعة فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ويقراء السورة القارئ الشيخ سيد متولى عبدالعال.

ولد الشيخ عبدالحليم محمود في  12 مايو 1910م، بعزبة أبو أحمد قرية السلام مركز بلبيس بمحافظة الشرقية.

نشأ في أسرة كريمة مشهورة بالصلاح والتقوىحفظ القرآن الكريم ثم التحق بالأزهر سنة 1923م حصل على العالمية سنة  1932م ثم سافر إلى فرنسا على نفقته الخاصة لإستكمال تعليمه العالي حيث حصل على الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية عن الحارث المحاسبي سنة 1940م. بعد عودته عمل مدرسا لعلم النفس بكلية اللغة العربية بكليات الأزهر ثم عميدا لكلية أصول الدين سنة  1964م وعضوا ثم أمينا عاما لمجمع البحوث الإسلامية فنهض به وأعاد تنظيمه عين وكيلا للأزهر سنة 1970م فوزيرا للأوقاف وشئون الأزهر.

تولى الشيخ عبد الحليم محمود مشيخة الأزهر في ظروف بالغة الحرج حيث استرد للمشيخة مكانتها ومهابتها، وتوسع في إنشاء المعاهد الأزهرية على نحو غير مسبوق، وجعل للأزهر رأيا وبيانا في كل موقف وقضية.
للشيخ أكثر من 60 مؤلفا في التصوف والفلسفة، بعضها بالفرنسية، من أشهر كتبه: أوروبا والإسلام، والتوحيد الخالص أو الإسلام والعقل، وأسرار العبادات في الإسلام، والتفكير الفلسفي في الإسلام، والقرآن والنبي، والمدرسة الشاذلية الحديثة وإمامها أبو الحسن الشاذلي.

يعتبر الشيخ عبدالحليم محمود أحد أشهر شيوخ الأزهر فى التاريخ وأكثرهم علماً وتأليفاً وتصنيفاً وكان يلقب بغزالى مصر وجاب بقاع الأرض مدافعاً عن قضايا الاسلام ومتحدثاً باسم جموع المسلمين .

توفي العارف بالله الشيخ عبدالحليم محمود  صبيحة يوم الثلاثاء الموافق  17 أكتوبر 1978م ودفن بضريحه بمسجده بقرية أبو أحمد “السلام” مركز بلبيس بمحافظة الشرقية.

المصدر | الشرقية توداى

زر الذهاب إلى الأعلى