أخبار العالم

التموين تدرس صرف حصص دقيق بدل الخبز للمحافظات الريفية والساحلية

خبز

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية تخصيص حصة دقيق للأسر فى القرى والنجوع بالمحافظات الريفية والساحلية، بسبب طبيعة احتياجات سكان تلك المناطق للدقيق عن الخبز، فيما رحبت الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية بالمقترح الجديد.

قال محمود عبد العزيز، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تدرس صرف حصص دقيق للأسر بدلا من حصص الخبز المدعم، موضحًا أن الوزارة تلقت مؤخرًا طلبًا بهذا الشأن وتتم دراسته حاليًا.

وأضاف عبدالعزيز أن صرف حصص الدقيق للأسر سوف يوفر نحو 10% من حصة الدقيق المخصص لإنتاج الخبز المدعم فئة 5 قروش، موضحًا أنه سيتم حساب حصة الأسرة من الدقيق بما يساوي وزن 150 رغيفًا لكل فرد فى المنظومة الجديدة.

وقال إن القرى التى لها رغبة فى الحصول على حصص دقيق سيتم صرف دقيق لهم من خلال مستودعات الدقيق فى القرى والنجوع المنتشرة بتلك المحافظات، موضحًا أن الوزارة سوف تسأل الأسر بالمحافظات: «إنتم عاوزين حصتكم دقيق ولا خبز قبل تطبيق المنظومة الجديدة للخبز»، وتابع أنه سيتم تطبيق نظام الخبز الجديد بمحافظة القليوبية أول الشهر المقبل عقب تعميم المنظومة بمحافظة الجيزة.

وأكد محمود ديات، المتحدث الرسمى لوزارة التموين، أنه ستتم مخاطبة مديريات التموين بالمحافظات من أجل القيام بدراسة عن سلوكيات واحتياجات كل قرية بجميع المحافظات مع وضع آلية تنظم توفير الخبز أو الدقيق ومدى قبول الأسر بتلك المناطق للمقترح الجديد.

وأضاف دياب أن المقترح الجديد سوف يقضي على عدة مشاكل تواجه سكان القرى بالمحافظات، خاصة أن العديد من تلك المناطق ليس لديها مخابز بلدية مدعمة وتحصل على احتياجاتها من الخبز من أقرب مركز تتبعه أو قرى مجاورة، ما تسبب فى حدوث مشاكل فى توزيع الخبز بتلك المناطق خلال الفترة الماضية.
وأجرى محمد شعبان، رئيس الوحدة المحلية بقرية الخطاطبة مركز مدينة السادات محافظة المنوفية، استطلاعًا لرأى المواطنين حول آلية صرف الخبز والدقيق، أظهرت النتيجة 99% يطالب بصرف حصة دقيق بدلا من الخبز البلدى المدعم فئة 5 قروش.

ومن جانبه، رحب عطية حماد، نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، بالمقترح الجديد لصرف دقيق بدلًا من الخبز للأسر فى المحافظات الريفية والقرى، حيث أن طبيعة الأسر بتلك المناطق لديها مخابز صغيرة بمنازلها وتحرص على إنتاج الخبز بمنازلها بجودة أعلى من المنتج بالمخابز.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى