أسعار وعملات

التموين : تسلمنا 600 ألف طن قمح من الفلاحين بـ420 جنيها للإردب

وزير التموين

قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تسلمت 600 ألف طن قمح من المزارعين والتجار، بسعر 420 جنيها للإردب، منذ فتح باب التوريد منتصف إبريل الجاري.

وأضاف حنفي ، أنه من المتوقع تسلم نحو 3.7 حوالى مليون طن قمح، بزيادة 100 ألف طن عن العام السابق، موضحا أنه تم تخصيص 10 مليارات جنيه للسداد فورا للموردين، عقب عمليات الفرز والتسلم.

وأشار الوزير إلى أن سعر طن القمح المحلي أعلى من المستورد، بما قيمته ألف جنيه لصالح الفلاح، وذلك تدعيما وتشجيعا له، مضيفا أن الحكومة تدعم الفلاح من خلال تيسير إجراءات تسليم القمح بأسعار مرتفعة.

في سياق آخر، أوضح حنفي أنه تم تطبيق منظومة الخبز المدعم في 23 محافظة حاليا، لافتا إلى أنه سيتم تطبيقها في الأربع محافظات الباقية مايو المقبل.

ولفت الوزير إلى عدة مشروعات قومية تتولاها الوزارة للحفاظ على الأقماح وإنتاج خبز جيد للمواطنين، للحفاظ على صحتهم، وهي تطوير 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة سيتم تسلمها قريبا، ويتم تنفيذها بالتنسيق مع شركة بلومبرج الأمريكية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، كما تتم إقامة 25 صومعة بمنحة من دولة الإمارات تتيح سعة تخزينية جديدة مليون ونصف طن، واستكمال المشروع القومي للصوامع، حيث تم الانتهاء من 25 صومعة وتشغيلها، وجاري حاليا إنشاء 25 صومعة أخرى، وأيضا إقامة 10 صوامع أفقية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى