أخبار العالم

التموين: ضوابط جديدة لاستلام القمح المحلي في الموسم المقبل

وزير-التموين

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه جاري حاليًا وضع ضوابط جديدة لاستلام القمح المحلي من المزارعين والتجار خلال الموسم المقبل الذي سيبدأ منتصف شهر أبريل المقبل بسعر 420 جنيه للأردب وذلك لضمان استلام أقماح جيدة، وأنه سيتم غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين.

ووفقًا لبيان لوزارة التموين اليوم الأربعاء، قال الوزير خلال اجتماعه مع مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين إن القيادة السياسية تتابع باهتمام تنفيذ المشروع القومي لتطوير 105 شونة ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة لحفظ وتخزين وتصنيف الأقماح الذي سيتم الانتهاء منه في شهر مارس المقبل لاستقبال محصول القمح الجديد بحيث لن تكون هناك حبة قمح في العراء.

وأضاف أن هذه الشون سوف تعمل على تنقية وتطهير وتخزين الأقماح وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه، وسوف تؤدي إلى تصنيف القمح المصري إلى درجات وإصدار شهادة منشأ له لزراعة الأجود، مشيرًا إلى أن هذه الشون الحديثة جاري تنفيذها في 79 موقع في 20 محافظة، وأنه سيتم عمل دورات تدريبية للقائمين على إدارة هذه الشون الحديثة.

وأوضح الوزير أنه جاري حاليًا إنشاء 25 صومعة بمنحة من الإمارات بقيمة 300 مليون دولار سعة الصومعة 60 ألف طن تتيح سعة تخزينية جديدة حوالي 750 ألف طن وسوف يتم الانتهاء منها خلال 16 شهرًا، بالإضافة إلى قيام إيطاليا بإقامة 10 شون حديثة متطورة من خلال منحة مبادلة الديون.

ولفت إلى أن الشركة المصرية القابضة للصوامع قامت بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومي لتخزين الأقماح وهي إنشاء 25 صومعة سعة كل صومعة ٣٠ ألف طن قمح باستثمارات حوالي مليار و٢٠٠ مليون جنيه مما يخلق سعات تخزينية جديدة.

وتم خلال الاجتماع بحث دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع وهي 25 صومعة، وطرق السداد، وإعادة النظر في رسوم النقل والتخزين للأقماح، وحصر أراضي الشركة القابضة للصوامع لدراسة الفرص المحتملة للاستثمار فيها من خلال إقامة مناطق لوجستية مرتبطة بالأنشطة الغذائية والتغليف والتعبئة لزيادة العوائد المالية وأرباحها.

ويضم مجلس إدارة الشرة القابضة للصوامع والتخزين المهندس محمود عبد الحميد رئيس الشركة، والأعضاء أحلام رشدي، وممدوح عبد الفتاح، وفيصل عيد، وياسر عباس، والدكتور مصطفي رشيد، ورشا حمدي.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى