أسعار وعملات

التموين : قرارا باعتبار المركز اللوجستي للغلال بدمياط منطقة اقتصادية خاصة

وزير-التموين

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المركز اللوجستي للغلال بدمياط سيجعل مصر محورًا لتجارة وتداول الحبوب والغلال والصناعات الغذائية.

وأضاف الدكتور خالد حنفي – في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء على هامش مشاركته في منتدى الاقتصاد العربي ببيروت- إننا نعد العدة للمركز اللوجستي العالمي للغلال بدمياط، ولدينا تحالفات كبيرة مع كبيريات المجموعات العالمية التي تعمل في مجال تداول وتجارة الغلال ومجال تصنيع السلع الغذائية والبورصات السلعية.

وتابع ”تقريبًا نضع النقاط النهائية وسيصدر قرارًا ينظم العمل بها كمنطقة اقتصادية خاصة، وهذا المشروع سيجعل مصر محورًا لتجارة وتداول الحبوب والغلال والصناعات الغذائية”.

وأوضح أن استيراد القمح هذا العام أقل بنسبة 20 بالمئة من العام الماضي نظرًا للإجراءات التي تم إتخاذها بسبب تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وقال “نتوقع أن العام القادم سيكون به تخفيض أكبر” .

وعن أي اعتمادات أمريكية لشراء القمح الأمريكي، قال ”لانضع هذا في اعتبارنا بل نقوم بعملية إصلاح لسلسلة الإمداد الخاصة بالقم ، ليس فقط في نقطة التوزيع في الخبز ولكن أيضًا في تجميع القمح المحلي من خلال مشروع طموح لـ 105 شون تم تحديثهم بالفعل بتكنولوجيا متطورة جدًا حولت المنظومة من منظومة مكشوفة عرضة للأجواء والطيور والقوارض، إلى منظومة محكمة تتم بنظام إلكتروني كامل تجنب مصر قدرًا كبيرًا من الهدر في هذا المجال”.

وأضاف أنه في الوقت ذاته فإن هناك 10 صوامع أفقية، إضافة إلى المشروع القومي للصوامع الذي كان به 25 صومعة أضفنا لهم 14 صومعة بالإضافة إلى مشروع المركز اللوجستي للغلال في دمياط .

واستطرد “نحن نعالج الخلل من جذوره لتجنيب مصر فاقد كبير كان يحدث في الاستهلاك والتداول والاستيراد والتوزيع وفي كل المراحل”.

وردًا على سؤال حول متى سيتم توزيع اسطوانات البوتاجاز على المواطنين بناء على بطاقات التموين، قال ”إن هذا سيكون قريبًا، والموضوع أخذ قبولًا من مجلس الوزراء ونبحث آلياته الفنية”.

وحول نصيب الأسرة شهريًا من البوتاجاز وفقًا لهذا النظام، قال ”إن النصيب قد يقاس بالكيلو، ومازالنا نتحدث عن تحديد هذا النصيب، والمواطن سوف يحصل على اسطوانة ولكن القياس سيكون بالكيلو، ونحن في نقطة ما بين 3 و4 كيلوجرامات”.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى