أخبار العالم

التموين: لا توجد أزمة في البنزين.. ووصول شحنات جديدة من السولار لحل الأزمة

محطة بنزين

وصلت شحنات كبيرة من السولار إلى موانئ الاسكندرية والسويس أمس، وجارٍ ضخها فى الأسواق للقضاء على أزمة السولار، بحسب ما قاله مجدى وصفى رئيس وحدة الدعم والمواد البترولية بالوزارة، للشروق، مشيرا إلى أن حمولة السفن المحملة بالوقود تصل لنحو 70 ألف طن.

وأوضح وصفى أن الحكومة رفعت معدل الضخ اليومى للسولار إلى 34 ألف طن يوميا، بدلا من 28 و30 ألف طن أى بزيادة قدرها أكثر من 4 آلاف طن يوميا، نافيا وجود أى أزمات فى البنزين بكل أنواعه، موضحا أن ما يحدث عبارة عن «طلب زائد وليس أزمة بمفهومها الشامل».

وأشار إلى أن وزارة التموين ومباحث التموين بالتعاون مع الشرطة تكثف من حملاتها الرقابية والتفتيشية على الأسواق لمنع تلاعب أصحاب محطات البنزين فى الحصص وبيعها بالسوق السوداء بأثمان مضاعفة، وتحقيق مكاسب مادية على حساب المواطن البسيط.

وأضاف أن هذه الحملات خلال الأيام الماضية أسفرت عن تحرير أكثر من 128 قضية، وضبط أكثر من مليون ونصف مليون لتر سولار، وكميات كبيرة من البنزين والبوتاجاز.

من جهته أكد أبواليزيد محمد عضو شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية أن كميات السولار أو البنزين التى يتم ضخها فى المحطات ثابتة دون زيادة، موضحا أن السولار تحديدا ينتهى حال وصوله للمحطة.

وأشار إلى أن المواطنين يأخذون أكثر من حاجتهم فى الوقود تحسبا لعدم توافره فى الغد، موضحا أن هذا الطلب المتزايد يساهم فى استمرار الأزمة وانتشار الطوابير وظاهرة السوق السوداء والجراكن.

وطالب أبواليزيد، وزارتى البترول والتموين بزيادة حصص محطات البنزين بنسبة 20% على الأقل لمواجهة الطلب المتنامى من قبل المواطنين.

المصدر 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى