أخبار العالمسلايد

التموين: لا نية لإلغاء فارق نقاط الخبز.. وتكثيف الرقابة على منافذ البيع

%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%85%d9%88%d9%8a%d9%86

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، زيادة معدلات صرف سلع مقابل فارق نقاط الخبز خلال اليومين الماضيين؛ ليصل إجمالي ما تم صرفه خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الجاري إلى 400 مليون جنيه، أي ما يعادل 80 % من قيمة سلع فارق نقاط الخبز التي يتم صرفها شهرياً، والتي تصل قيمتها إلى حوالي 500 مليون جنيه.

وأكدت تقارير المتابعة لأجهزة الرقابة ومديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات، التزام البقالين التمونيين،”جمعيتي”، ومنافذ البيع بالمحافظات بتوفير السلع للمواطنين مقابل فارق نقاط الخبز بعد السماح للبقالين والمنافذ بتوفير السلع من القطاع الخاص والموردين.

وأشارت التقارير، إلى أن نسبة كبيرة من السلع التي زاد الإقبال عليها كانت من السلع الغذائية، وخاصةً السكر، الزيوت، الأرز، المسلى، والمكرونة، مضيفةً أن المنافسة بين البقالين وبعضهم لجذب أكبر عدد من المواطنين للصرف انعكست على خفض أسعار السلع، وبيع سلع بجودة ومواصفات جيدة.

وقال اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه لا نية لإلغاء سلع فارق نقاط الخبز حاليًا، مضيفًا أن العمل مستمر بنفس المنظومة سواء بالنسبة للخبز أو السلع التموينية.

وأشار مصيلحي، إلى أنه صدرت تعليمات إلى الأجهزة الرقابية بالمحافظات بتكثيف الحملات الرقابية لمتابعة صرف السلع التموينية وفارق نقاط الخبز، اتخاذ الإجرءات اللازمة ضد المخالفين فورًا لضمان حصول المواطنين على مستحقاتهم من السلع التموينية، رصد معدلات الصرف، وتوفير السلع للمواطنين يوميًا.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع وزارة الإنتاج الحربي لسرعة حل مشكلة البطاقات الورقية وسرعة التنسيق مع شركات البطاقات الذكية للإسراع بتحويل البطاقات الورقية، والتي تم استخراجها خلال الأشهر الماضية إلى بطاقات ذكية للتيسير على المواطنين بالحصول على الخبز وفارق نقاط الخبز والسلع التموينية من أي بقال .

واكدت النقابة العامة لبقالي التموين – وفقًا لبيان الوزارة – أنها تفاوضت مع كبرى الشركات العالمية العاملة في السوق المحلي للحصول على السلع التي يتم توزيعها مقابل فارق نقاط الخبز مما ساعد على تقديم تخفيضات تتراوح بين 10 إلى 15% لتقديمها لحاملي بطاقات التموين ضمن سلع فارق نقاط الخبز.

وأضافت أن التفاوض الجماعي مع الموردين في السوق المحلي يساعد على خفض الأسعار، خاصةً أن عدد البقالين يتجاوز الـ 26 ألف بقال تمويني.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى