سياسة

طرح أول مزايدة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

كتبت | دينا شعبان

أعلن المهندس« طارق الملا»، وزير البترول والثروة المعدنية،عن طرح المزايدة الأولى العالمية للبحث عن الذهب في عدد من القطاعات في الصحراء الشرقية.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن المزايدة ستتم تحت نظام الإتاوة والضريبة، على أن يبدأ تلقي العروض بداية من 15 مارس المقبل، وأن يتم غلق الباب 15 يوليو المقبل، ومن المقرر طرح مزايدات كل 4 أشهر بعد ذلك.

وأشار إلى تطبيق نظام جديد، حيث سيتم طرح المزايدة على مساحة 56 ألف كيلومتر في الصحراء الشرقية من خط عرض 23 إلي خط 28، موضحًا أنه تم تقسيم المساحة المطروحة لبلوكات يصل مساحة الواحد منها إلى 160 كيلومتر مربع.

وأضاف الوزير أن الشركات المتقدمة للمزايدة يحق لها اختيار المنطقة التي ترغب في التنقيب فيها واختيار بلوك أو مساحة معينة بدون قيود، عكس الوضع في السابق حيث كان يتم تحديد مساحة وأبعادها وفرضها على المستثمر.

وفيما يتعلق بنظام الإتاوة والضرائب، أوضح الوزير أن نسبة الاتاوة لا تقل عن 5% طبقا للقانون فيما تصل الضريبة لـ22.5%، كما أن نسبة المشاركة المجانية لا يقل حدها الأدنى عن 15%، مشيرا إلى أن هذه النسب ستكون محل منافسة بين الشركات المتقدمة للمزايدة.

الشركات الراغبة في المشاركة عليها أن تتقدم بعروضها لهيئة الثروة المعدنية، والاطلاع على المعلومات وشراء حزم البيانات بقطاعات هذه المزايدة بطلب مسبق، طبقًا للأسعار المعلنة في هيئة الثروة المعدنية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى