أخبار الشرقية

«الثقافة في مواجهة الإرهاب» محاضرة بثقافة الشرقية

4

كتب | أحمد الدويري

انطلقت مساء أمس أولى فعاليات برنامج المحاضرات الثقافية والفكرية والأمسيات الشعرية لمواجهة الإرهاب بقاعة النشاط بثقافة الشرقية تزامنا مع إنعقاد مؤتمر الأدباء بشرم الشيخ في الفترة من الخامس عشر من ديسمبر حتى الثامن عشر.

بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن ثم رحب رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافى ومدير عام فرع ثقافة الشرقية بالسادة الحضور والكاتب الصحفى يسرى حسان مدير تحرير جريدة المساء، ثم تحدث الدكتور أحمد سليمان عن معنى التطرف والإرهاب وأوضح أن من أهم أسبابه هو الجهل والفقر والبطالة، كما تحدث أيضا عن الآثار الناتجة عنه من انهيار المجتمع وفقدان شباب المستقبل، وتدهور معدلات النمو الاقتصادى، كما أوصى بتوعية الأسرة بأساليب التربية الصحيحة وتصحيح المفاهيم الخاطئة للمواطنيين وزيادة الوعى بمخاطر الإرهاب والإهتمام بالتعليم، وخلق فرص عمل للشباب.

وعلى الجانب الآخر تحدث «يسرى حسان» عن الوحدة الوطنية وسرد حكايات من الزمن الماضى عما كان يحدث فى الشارع المصرى بين المسلمين والإخوة الأقباط من حب وصداقة وسماحة وأن الإرهاب إرهاب فكر أولا فعلينا جميعا أن نفكر خارج الصندوق ونسعى للجمهور خارج الجدران لنشر الثقافة لنعيد صناعة الفكر لخلق أجيال تستطيع محاربة الإرهاب بالعلم والثقافة والرقى.

إضافة إلى الجانب الأهم وهو اللجوء إلى الخيار العسكرى، كما وضع يسرى رؤيته لمواجهة الإرهاب وهى المطالبة بتطوير منظومة التعليم ومراعاة الابتعاد عن التلقين والحفظ حتى يتعود الطفل على التفكير والمناقشة وليس الحفظ، مع ضرورة ربط التعليم بسوق العمل، وزيادة مخصصات الثقافة حتى تستطيع القيام بدورها على الوجه الأكمل.

أيضاً مراعاة الخروج بالندوات والمؤتمرات من بين جدران قصور الثقافة إلى التجمعات الشبابية والعمالية، وربط العروض المسرحية التى تقدم فى الأقاليم بمشاكل وتطلعات وآمال البيئة التى تتوجه إليها، وعقد دورات تدريبة على غرار مركز الرواد لموظفى الثقافة حتى يستطيعوا القيام بدورهم بشكل علمى مدروس.

وأخيرا تفعيل بروتوكولات التعاون بين الثقافة والتربية والتعليم والشباب والرياضة للوصول إلى الجماهير فى مراكز الشباب والمدارس والجامعات وغيرها من التجمعات.

كما شاركت فى هذه المحاضرة الكنيسة المصرية متمثلة فى القس «سوريال شوقى» والقس «ميخائيل فؤاد» وتحدث سوريال عن التطرف والإرهاب وحث على تثقيف الناس وتربيتهم على القيم الدينية الصحيحة وما أكدت عليه الديانات السماوية من أخلاقيات وضوابط تحكم سلوك الإنسان فى حياته.

كما أوضح سوريال بعض التوصيات التى يجب أن تنفذ لمواجهة الإرهاب وأهمها أن لا نستبعد الخيار العسكرى فى مواجهة الارهاب كوسيلة ردع لمن توسل له نفسه العبث بمقدرات الأمة وتخريبها وعدم تبرير الجريمة أيا كان شكلها غلق منابع الارهاب الاعلامية كالفضائيات والصحف والمواقع الالكترونية وضع قانون ينص على عقوبة جزائية لكل فرد يدعو للارعاب والقتل والدمار تنمية الشعور لدى المصريين أن الدين لله والوطن للجميع.

كما تضمنت المحاضرة عرض فنى للتخت الشرقى التابع لفرقة الشرقية للإنشاد الدينى وقام كلا من المنشد محمد رجب والفنان عبدالله متولى بتغريد أغانى وطنية، كما تضمنت أيضا أمسية شعرية للشاعر صلاح محمد على وألقى قصائد عديدة فى حب الوطن وقصائد عن الإرهاب وذلك إعداد أسرة الثقافة بالشرقية.
 

للمزيد:

جهود إدارة مكافحة العنف بالشرقية خلال 11 شهر.. 534 محضر تحرش 12 هتك عرض

الحكومة: 5.8 مليار جنيه إستثمارات بمحافظة الشرقية

إزالة 30 حالة تعدي على الأراضي الزراعية في محافظة الشرقية

بيطري الشرقية يضبط 145 كيلو لحوم وكبدة وأحشاء دواجن فاسدة

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى