أخبار العالم

الجامعات تتراجع.. وتعلن عدم تطبيق الضبطية لحين استطلاع آراء الطلاب والأساتذة

طلبة داخل الحرم الجامعي

عقب الحملات الطلابية والفعاليات الرافضة لتطبيق الضبطية القضائية، أعلن العديد من رؤساء الجامعات عن عدم تطبيقها إلا بعد استطلاع آراء كافة طلاب الكليات المختلفة وأعضاء هيئة التدريس بشأن منح الأمن الإداري الضبطية القضائية.

وقالت إدارة جامعة عين شمس، إنها ستعلن نتيجة هذا الاستطلاع يوم الاثنين المقبل في اجتماع مجلس الجامعة، بحسب بيان أصدرته الجامعة أمس.

يذكر أن الدكتور محمد الطوخى نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أكد للشروق في تصريحاته السابقة أن الجامعة وافقت على منح الضبطية القضائية لـ13 فردا من الأمن الإداري حاصلين على ليسانس حقوق، بعد موافقة وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسي وموافقة وزير العدل.

وأرسل اتحاد طلاب كلية الهندسة مذكرة أمس الثلاثاء، للطوخى للإعلان فيها عن رفضهم للضبطية القضائية، وأكد الطلاب على اتخاذهم كافة الخطوات التصعيدية في حالة تطبيقها.

وفي سياق متصل انتهت أفراد الأمن الاداري بالجامعة من تركيب بعض البوابات الإلكترونية على الباب الرئيسي، وأكد مصدر أمني للشروق، أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تركيب جميع البوابات التى يبلغ عددها 8 قبل الجمعة القادمة استعدادا لاستقبال الطلاب في أول أيام الدراسة السبت القادم.

وأضاف أن هذه البوابات سيتم تركيبها على الباب الرئيسي من ناحية كلية الآداب، وأيضا على باب كلية الحقوق، للكشف عن أي أجسام صلبة أو معادن وأسلحة.

ومن جانبه أكد الدكتور أسامة إبراهيم رئيس جامعة الإسكندرية خلال اجتماعه مجلس عمداء الجامعة، أن الجامعة لن تطبق منح الضبطية القضائية لأمن الجامعـة إلا بعد مناقشة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين وموافقة مجلس الجامعة.

وأكد على ضرورة بدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول للدراسة مع إعلان الجداول الدراسية، حيث وافق المجلس على زيادة النسب المقررة للتحويلات الخاصة أكثر من 20% لتقليل الاغتـراب للكليات المناظرة، نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها الـبلاد.

وكانت إدارة جامعة قناة السويس أعلنت في وقت سابق عن عدم تطبيق الضبطية إلا بعد استطلاع رأي الطلاب وأساتذة الجامعات.

المصدر 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى