أخبار العالم

الجبالى: عزل 7 قضاة من الدستورية العليا مخطط لهدم القضاء.. وسأعلن موقفي خلال يومين في مؤتمر صحفي

2012 634805847751056690 105 main thumb300x190 3

قالت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن قرار عزل 7 قضاة من أعضاء المحكمة الدستورية العليا عدوان على السلطة القضائية وإنهائها، وعلى دولة استقلال القضاء فى مصر، وذلك بموجب نص الدستور الجديد المعيب، على حد قولها.

أوضحت المستشارة تهانى الجبالى فى تصريح خاص لـ”بوابة الأهرام” أن ما حدث لأعضاء المحكمة الدستورية العليا، لا يسمى إعادة تشكيل هيئتها، لكنه يسمى بـ”عزل أعضائها” ، فهذا هو المسمى الحقيقى لما تم مع أعضاء الدستورية.

وأكدت، أن القضية ليست خاصة بتهاني الجبالي ولكن هناك 7 قضاة من المحكمة الدستورية تم عزلهم، قائلة:”يبدو أن هناك خطة مدبرة لأن هناك الكثير من الاختناقات التي تدبر منذ فترة وحاليا للقضاء المصرى، بالإضافة إلى مخطط هدم السلطة القضائية فى مصر”.

رفضت المستشارة الجبالى، ما تعرضت له المحكمة الدستورية من هجوم ، مؤكدة أنه لم يحدث للمحكمة منذ 43 عاما، مشيره لمرجعية المحكمة التاريخية عبر تلك السنوات، والمصنفة دوليا بالمركز الثالث علي العالم كقلعة لحماية الحقوق والحريات، وفق مفوضية الأمم المتحدة الخاصة باستقلال القضاء،والتى سوف تضعها الآن فى الدائرة الحمراء، بعد تلك الممارسات.

أعلنت المستشارة الجبالى، أنها سوف تعقد مؤتمرا صحفيا خلال اليومين المقبلين، للإعلان عن موقفها، وتوضيح خطورة ما حدث للقضاء والقضاة وللمحكمة الدستورية العليا، فى الداخل والخارج، وكيف آل حال القضاء فى مصر.

أضافت المستشارة الجبالى، أن حلقات العدوان على استقلال القضاء تتعارض تماما مع التزامات مصر والاتفاقيات والمعاهدات الدولية الموقعة عليها، واحترام استقلال القضاء وتمكين دولة القانون.

قالت المستشارة الجبالى إنه يدخل فى ذات السياق ما حدث مع النائب العام السابق، ومنع المحاكم من الرقابة على قرارات رئيس الجمهورية وما يصدر عنه من قوانين، ونص إعطاء رئيس الجمهورية حق نفى وعزل 7 اعضاء من المحكمة الدستورية، ما هو إلا حلقات من العدوان على دولة استقلال القضاء.

استنكرت المستشارة الجبالى أن أول إنجازات الدستور المصرى الجديد، هو إنهاء استقلال المحكمة الدستورية العليا، وتجزئته وعزل قضاتها إلى محكمتى النقض أوالاستئناف، واعتبار ما يحدث أنه أمر طبيعى وإعادة القضاة إلى مناصبهم الأساسية.

المصدر : الاهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى