أخبار مصرسلايد

طريقة تُسجل الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا
الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا .. كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن الإجراءات التنفيذية بشأن الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا المستجد.

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

كان مجلس مجلس الوزراء وافق أمس على استخدام الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا، في ضوء ما أكدته الدراسات من أن لقاحات الجرعة الثالثة تعمل على تعزيز المناعة المجتمعية.

وقال “عبدالغفار” في تصريحات، إن التسجيل للحصول على الجرعة الثالثة سيكون متاحا “خلال أيام قليلة”، إذ يجري العمل على تنفيذ الجانب التقني بإضافة “خانة” على الموقع الإليكتروني للمستهدفين بالتلقيح الذين تنطبق عليهم الشروط، ولن يكون التسجيل في منصة مستقلة.

وقال إن المواطنين المسجلين في خانات الفئات المذكورة، على الموقع الرسمي للقاح، ستصلهم رسالة على هواتفهم المحمولة بعد مرور 6 أشهر من حصولهم على الجرعة الثانية، ليتوجهوا لتلقي الجرعة الثالثة المعززة في نفس المركز الذي حصلوا من خلاله على الجرعتين السابقتين.

وذكر المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الموقع الإلكتروني سيبدأ السماح بالتسجيل للجرعة الثالثة بداية من أول ديسمبر للفئات المستهدفة، مشيرًا إلى أن تسهيل الشكل الخاص بالتسجيل على الموقع وحدث اختصار للبيانات المطلوبة من أجل التسهيل على المواطنين.

وأضاف سعد، في تصريحات تلفزيونية، أن الجرعة الثالثة مخصصة للفئات الأولى وهم أصحاب الأمراض المزمنة والمناعية وكبار السن البالغ عددهم حوالي 3 ملايين مواطن، بالإضافة إلى العاملين بالقطاع الطبي البالغ عددهم مليون و150 ألف مواطن.

فئات تحتاج جرعة ثالثة من لقاح كورونا

وأضاف: «وبالتالي سيتم إعطاء جرعة ثالثة للفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر العدوى، مثل: من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي».

وحين أتاحت بعض الدول الجرعة المنشطة (المعززة) من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لفئات معينة ثبت علمياً أنهم في حاجة لها مثل الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن أو من لديهم زراعة الأعضاء.

وكشف خبراء الصحة أن الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد 19 وتم تطعيمهم، لا يحتاجون إلى التسرع في الحصول على الجرعات الإضافية التي يتم طرحها الآن في أميركا ودول أخرى.

ويؤكد علماء متخصصون في اللقاحات وعلم المناعة أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس وتم تطعيمهم بالكامل يتمتعون بحماية قوية، بما في ذلك ضد المتحورات، وربما لا يحتاجون إلى جرعة تعزيز، وفقاً لدراسة نشرتها صحيفة “وول ستريت جورنال”.

كما أكدت الدراسات أن التعرض لفيروس كورونا يخدم بشكل فعال كجرعة من اللقاح، وتحث العدوى الحقيقية جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة والخلايا التي يمكنها محاربة الفيروس في المستقبل.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى