صحةسلايد

فيروس كورونا وتأثيره على الخصوبة.. دراسة أمريكية جديدة تقلب الموازين

فيروس كورونا وتأثيره على الخصوبة
فيروس كورونا وتأثيره على الخصوبة

فيروس كورونا وتأثيره على الخصوبة.. دراسة أمريكية جديدة تقلب الموازين

قالت دراسة علمية حديثة نشرتها المجلة الأميركية لعلم الأوبئة العلمية، أن لقاحات كوفيد 19 لا تؤثر على الخصوبة سواء للرجال أو النساء.

وأوضحت الدراسة الأمريكية أن الإصابة بفيروس كورونا، قد تؤثر على الخصوبة لمدة تصل إلى 60 يوما.

جاء ذلك على الرغم من أن الدراسات الأمريكية التابعة لمعاهد الصحة الوطنية الأميركية، قد كشفت أنه مازال هناك حاجة إلى الزيد من الأبحاث والدراسات لتحديد سبب انخفاض خصوبة الرجال بعد الإصابة بكوفيد 19.

وأضافت أن انخفاض الخصوبة قد يكون بسبب الحمى التي تصاحب الإصابة بالوباء.

وقد رصدت الدراسة التي أثبتت أن لقاحات كورونا لا تؤثر على الخصوبة، بيانات أكثر من 2100 رجل وارمأة في كندا والولابات المتحدة الأمريكية.

وأشارت إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا أمنة، وليس لها أي تأثير على معدلات الخصوبة.

فيروس كورونا وتأثيره على الخصوبة
فيروس كورونا وتأثيره على الخصوبة

أما بالنسبة لتأثير كورونا على الحمل، فقد كشفت البيانات التي تناولتها الدراسة، أن السيدات اللاتي ثبتت إصابتهن بالفيروس اللعين، قد انخفضت عندهم فرص الحمل خلال الشهرين ما بعد الإصابة.

ومن جانبها قالت متخصصة بعلم الأوبئة من جامعة بوسطن، إميليا ويسلينك، في حوارها لشبكة “سي أن بي سي” الإخبارية الأميركية، أن الإصابة بكوفيد 19 لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على قدرة السيدات على الحمل.

موضحة أن الأمر قد قد يستغرق فقط المزيد من الوقت بعد الإصابة بكورونا.

وقالت مديرة قسم أمراض النساء في لينوكس هيل، آدي كاتز، أن الإصابة بكوفيد 19 يتسبب في التهاب والذي قد يؤدي إلى تقليل جودة الحيوانات المنوية.

وأضافت “آدي كاتز” أن الدراسات قد أظهرت أن الإصابة بفيروس كورونا تؤثر على الخصوبة بالنسبة للذكور، وخاصة الذين يصابون بكوفيد من متوسط إلى شديد.

وأضاف الطبيب بوباك بيروكيم، متخصص في الخصوبة بمستشفى لينوكس هيل في نيويورك، أن الرجال الذين يظهر عليهم عرض ارتفاع درجة الحرارة خلال إصابتهم بكوفيد 19، قد يعانون من انخفاض أعداد الحيوانات المنوية,

مؤكدا أن أعداد الحيوانات المنوية تعود للمعدل الطبيعي بعد مرور 60 يوما.

إقرأ أيضا

لا تتجاهله.. عارض شائع يدل على إصابتك بـ “سلالة أوميكرون”

10 أعراض إذا ظهرت عليك لا تحصل على لقاح كورونا.. الصحة تحذر المواطنين

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى