أخبار مصرأخبار العالمسلايد

دراسة تكشف عن مفاجأة للأشخاص الحاصلين على لقاح أسترازينكا وفايزر

الحاصلين على لقاح أسترازينكا وفايزر
الحاصلين على لقاح أسترازينكا وفايزر

الحاصلين على لقاح أسترازينكا وفايزر.. كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Scientific Reports أن الأشخاص الذين يتلقون لقاح فايزر أو أسترازينكا لديهم مستويات أجسام مضادة أعلى بشكل ملحوظ من أولئك المصابين بالفيروس.

مما يعني أن اللقاحات تنتج أجسامًا مضادة أكثر من تلك التي تنتجها العدوى الطبيعية.

الحاصلين على لقاح أسترازينكا وفايزر

حيث وجد فريق بقيادة باحثين في جامعة مونتريال في كندا أن هذه الأجسام المضادة كانت فعالة أيضًا ضد متغير دلتا.

وفي الدراسة تم تجنيد 32 بالغًا كنديًا غير مصاب بفيروس كورونا في المستشفى بعد 14 إلى 21 يومًا من تشخيص تفاعل البوليميراز المتسلسل في عام 2020 ، قبل ظهور متغيرات دلتا وبيتا وجاما لفيروس كورونا.

وقال جان فرانسوا ماسون ، الأستاذ في جامعة مونتريال: “ينتج كل من أصيب بالعدوى أجسامًا مضادة ، لكن كبار السن ينتجون أجسامًا مضادة أكثر من البالغين تحت سن الخمسين”.

شاهد أيضًا: رقم مفزع.. كم أنفق المصريون على شراء الذهب في 2021؟

وأضاف مايسون “بالإضافة إلى ذلك ، كانت الأجسام المضادة لا تزال موجودة في مجرى الدم بعد 16 أسبوعًا من تشخيصها”.

تفاعلت الأجسام المضادة التي تم إنتاجها بعد الإصابة بالسلالة الفيروسية الأصلية مع متغيرات الهالة التي ظهرت في الموجات اللاحقة ، بيتا ، ودلتا ، وجاما ، مع انخفاض في التفاعل بنسبة 30 إلى 5٪.

وقال جويل بيليتيير ، الأستاذ في جامعة مونتريال: “النتيجة التي فاجأتنا أكثر هي أن الأجسام المضادة التي ينتجها بشكل طبيعي الأفراد المصابون الذين يبلغون من العمر 50 عامًا وأكثر توفر درجة حماية أكبر من البالغين دون سن الخمسين”.

وأضافت “تم تحديد ذلك من خلال قياس قدرة الأجسام المضادة على تثبيط تفاعل بروتين سبايك من نوع دلتا مع مستقبلات ACE2 في الخلايا البشرية ، وهو ما يصيبنا بالعدوى”.

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى