مجلس النواب

الحبس 5 سنوات للمحرضين على مقاطعة الانتخابات

انتخابات الرئاسة
 

قال النائب عبد المنعم العليمي عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن عملية الانتخابات الرئاسية هو حق لكل المصريين، ولا بد من ممارسة الحقوق السياسية والحياة العامة والانتخابات، موضحا أنه أمر ملزم لكل المصريين حسب نص الدستور.

وأضاف “العليمي” في تصريحات لـ”صدي البلد” أن قانون مباشرة الحقوق السياسية ينص في باب العقوبات على عقوبات على الممتنعين عن الانتخابات السياسية، تصل إلى الغرامة والحبس حسب الامتناع عن الانتخاب أو منع الآخرين أو التحريض على عدم الانتخاب، موضحًا أن المحرضين على عدم الانتخاب يصل مدة حبسهم من سنتين إلى خمس سنوات.

وأوضح الخبير القانون وعضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، أنه في قانون مباشرة الحقوق السياسية في الفصل السابع من العقوبات، بأن يعاقب بغرامة لا تزيد عن 500 جنيه المتغيبين عن الانتخابات، والحكم بالحبس مدة لا تزيد عن 5 سنوات عن كل من استخدم القوة والمنع والتحريض على عدم المشاركة في الانتخابات إذا بلغ الجاني مقصده، كما أن هناك عقوبة بالحبس لمدة لا تزيد عن عامين لمن أثر في سير عملية الانتخابات والجهات التي تشرف على العملية الانتخابية.

وأكد العليمي، أن هناك الكثير من النصوص التي تجرم جريمة التحريض على مقاطعة الانتخابات، موضحًا أنه من حق أي مواطن أن يتقدم ببلاغ للنيابة العامة ضد كل من يحرض على عدم سير العملية الانتخابية ومقاطعتها، على أن يتم التحقيق معهم فورًا في مدة لا تزيد عن 3 شهور وبعدها يتم اتخاذ إجراء نهائي ضدهم.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى