أخبار العالم

الخارجية الأمريكية تشيد بتعاون مصر مع صندوق النقد الدولى

4

 

أشادت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم، بتعاون مصر مع صندوق النقد الدولى فى المفاوضات الجارية بينهما، مشيرة إلى أن بعثة الصندوق ستكون فى مصر بعد غد الأربعاء.. معربة عن تطلعها لتوصل الجانبين إلى اتفاق خلال هذه الجولة.

كما أشادت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، بقرار الرئيس محمد مرسى بتأجيل الانتخابات البرلمانية لحين البت فى صحة القانون الخاص بها.

وفى نفس الوقت، أعربت المتحدثة عن قلق واشنطن بشأن مسودة قانون منظمات المجتمع المدنى فى مصر.

وطرحت المتحدثة تساؤلات حول ما إذا كانت هناك تعديلات جديدة على مسودة القانون منذ زيارة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الأخيرة لمصر، مشيرة إلى أن الوزير استمع إلى الكثير من قادة هذه المنظمات وشركات الأعمال والمجتمع الذين قالت إنهم عبروا عن قلقهم بشأن المسودة التى يتم تداولها.

وقالت المتحدثة، إن التعديلات كما حدث بالنسبة لدول أخرى تحدثت عنها الخميس الماضى، سيكون لها آثار عكسية كبيرة على قدرة المنظمات غير الحكومية المصرية فى المقام الأول، والمنظمات غير الحكومية الدولية أيضا، فيما يتعلق بدعم العملية الديمقراطية فى مصر.. لذلك تمت إثارة هذه الشواغل فى إطار مناقشات وزير الخارجية كيرى مع الرئيس مرسى”. وفيما يتعلق بما حدث من تطورات سواء فى الاتجاه الصحيح أم الخاطئ فى هذا الشأن منذ زيارة كيرى إلى مصر، قالت المتحدثة: “هناك صورة مختلطة جدا، بمعنى أن أحد الأشياء التى سمعنا عنها كانت مقلقة بشأن تعجيل الانتخابات وعدم استيفاء قانون الانتخابات ووجود بعض النواقص فيه.. ومن ثم تولت المحاكم الموضوع للفصل فيه.. وعلى ضوء قلق المحكمة وافقت الحكومة والرئيس مرسى على تعليق الانتخابات للعمل على نقاط القلق فيما يتعلق بقانون الانتخابات وهو ما لا يزال منظورا أمام المحاكم.. ولذلك فإن هذه خطوة جيدة فى هذا الجانب.. ولكن لدينا لمخاوف حول حرية التعبير”.

وأضافت: “الموضوع الآخر الذى كان فى الصدارة خلال زيارة الوزير كيرى، هو تشجيع الرئيس مرسى على إعادة تنشيط محادثاته مع صندوق النقد الدولى.. وقد تم تنشيط هذه المحادثات.. وسيقوم فريق فنى من صندوق النقد الدولى الأربعاء القادم بزيارة مصر.. وإننا نتطلع إلى توصل الجانبين إلى اتفاق فى هذه الجولة من المناقشات”.

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى