أخبار الشرقية

«الخارجية» تستعلم عن جنسية أبو إسماعيل وزوجته.. وتطلب من «العليا للرئاسة» أسماء المرشحين باللغات الأجنبية


تلقت وزارة الخارجية خطابا رسميا من اللجنة العليا المشرفة علي الانتخابات الرئاسية تطلب فيه إضافة اسم حازم صلاح أبوإسماعيل إلي قائمة أسماء مرشحي الرئاسة الذين تقدموا رسميا بأوراق ترشيحهم وتقوم وزارة الخارجية بالاستعلام عن طريق سفارات وبعثات مصرالدبلوماسية بالخارج عما إذا كانوا يحملون جنسيات أجنبية هم و زوجاتهم ووالديهم .

صرح بذلك المستشار محمد الشناوي رئيس غرفة الانتخابات الرئاسية بمكتب وزير الخارجية .

وقال الشناوي أن وزارة الخارجية استجابت لطلب اللجنة العليا على الفور وأبلغت سفاراتها في الخارج به حيث تم تعميم خطاب اللجنة العليا على السفارات والقنصليات بالخارج .

وأضاف الشناوي أنه في المقابل طلبت وزارة الخارجية من اللجنة الرئاسية تعديل كشف أسماء المرشحين المطلوب الاستعلام عنهم في الخارج وكتابتها باللغات الأجنبية وبالنطق الصحيح استثمارا للوقت وحتي لا تطول فترة انتظار الرد من الدول الأجنبية بعد أن أرسلت بعض السفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج هذا الطلب إلى الوزارة .

وأكد المستشار محمد الشناوي أن عدد المواطنين المصريين الذين سجلوا أنفسهم للتصويت من الخارج قد بلغ حتى يوم الخميس الماضي حوالى 500 ألف مواطنين وطالب الشناوي المواطنين المصريين في الخارج بسرعة الإنتهاء من تسجيل رغبتهم في التصويت من الخارج، وذلك من خلال الموقع الإليكتروني للجنة العليا للانتخابات الرئاسيةwww.elections.eg أخذاً في الإعتبار أن التسجيل سيكون متاحاً حتى يوم 4 أبريل المقبل مشيرا إلى ان وزير الخارجية محمد عمرو قد وجه كافة السفارات والقنصليات المصرية في الخارج بتقديم المساعدات اللازمة لتسجيل المواطنين على موقع لجنة الانتخابات وذلك لغير القادر منهم على القيام بذلك بنفسه.

وأضاف انه تقرر أن يستمر العمل بالسفارات اعتباراً من يوم 31 مارس 2012 وحتى آخر أيام التسجيل يوم 4 أبريل حتى الساعة التاسعة مساءاً لتقديم هذه الخدمة للمواطنين المصريين في الخارج.

وكانت اللجنة العليا للإنتخابات الرئاسية قد طلبت الخميس الماضي من وزارة الخارجية الاستفسار عن جنسية 6 من مرشحى الرئاسة ممن تقدموا بأوراقهم إلى اللجنة وهم: محمد عبد الفتاح محمد فوزى حزب الجيل الديمقراطى، وحسام خير الله حزب السلام الديمقراطى، وعبد المنعم أبو الفتوح مستقل، وعمرو موسى مستقل، وأبوالعز الحريري حزب التحالف الشعبي الإشتراكي، وأحمد محمد عوض حزب مصر القومي .
المصدر: الدستور

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى