سياسة

الداخلية البريطانية: لسنا معنين بتسليم “غالي” لمصر..و نبذل ما نستطيع لإعادة الأموال المنهوبة

جيرمى براون

قال جيريمي براون وزير الدولة لشؤون منع الجريمة بوزارة الداخلية البريطانية  في مؤتمرا صحفيا عقد اليوم لاستعراض أوجه التعاون في ملف استرداد الأموال المنهوبة بين الممكلة المتحدة ومصر ودول الربيع العربي بشكل أوسع، إن المملكة المتحدة تلتزم بإعادة الأموال المنهوبة لأي دولة تطلب ذلك ،و أكد أن مصر قد طلبت ذلك و عملية التعاون في هذا الشأن قائمة .

و حول تسليم وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي المقيم الآن ببريطانيا ،قال براون إن فريق التحقيق الخاص باسترداد الأموال المنهوبة ليست له علاقة بتسليم غالي ، و دورنا مساعدة الحكومات على استعادة أموالها بناء على أدلة دامغة .

و حول الأموال التي تم تهريبها ،أوضح براون إلى أن رموز النظام السابق كانوا يقومون بتحويل الأموال إلى بنوك خارج البلاد بأسماء أقاربهم ،و أشار إلى أن فريقه سيتابع لكي يعرف ما إذا كانت الأموال قد جاءت بطريقة غير مشروعة أم لا و هذا يستلزم مزيد من التعاون مع الحكومة المصرية .

و حول الوقت الذي ستستغرقه بريطانيا في إعادة الأموال لمصر ،أكد براون إلى أن المملكة لا ترغب في التاجيل أو الإبطاء ،بل تبذل قصارى جهدها لإعادة الأموال بناء على أدلة قاطعة دامغة .

و عن عملية التتبع للأصول و الأموال لرموز النظام ،قال إن مصر تقوم بالتحقيق باستخدام أساليبها المعتادة كحكومة , ورأى ان مصر دولة غنية  لديها فرص كبيرة و يمكنها أن تقوي دورها في المنطقة .

و حول التعاون بين الحكومة المصرية و البريطانية في هذا المجال ،أكد أن بريطانيا تشعر بالامتنان للتعاون المثمر بين البلدين ،و التزام الحكومة البريطانية قائم ،و لا توجد أية تعقيدات في التعامل من الجانب المصري ،و اكد تفهمه للإحباط الذي يمر به المصريين و لكن شدد على أن الوقت يستغرق وقت للوصول لأدلة دامغة .

و عن ما إذا أخذ مبارك و رموز نظامه البراءة ،أكد براون إلى أن هذا ليس له علاقة بملف استرداد الأموال ،حيث اشار أن التحقيقات لا تعتمد على أشخاص .

المصدر : وكالة أنباء ONA

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى