تقارير و تحقيقاتسلايد

الدولار يتلاعب بالجنيه.. والأسواق السوداء تضرب البنوك المصرية بقبضة من حديد

ghjkl;;

تقرير |  سمر فريد

ارتفع «سعر الدولار» خلال تعاملات الأسبوع الماضي حيث سجل 9.25$ فى الأسواق السوداء في حين وقف سعره فى البنوك عند 7.78 جنيه للشراء و 7.83 للبيع مما أدى لحالة من الأرتباك داخل الأسواق المصرية و أستغلال الأسواق السوداء مما وضع الدولة فى مأزق بسبب أرتفاع أسعار السلع الأساسية والذهب والأدوية و السيارات و مواد البناء وتضخم حجم الانفاق العام .

حيث أوضح عدد من خبراء الاقتصاد،بأن الدولة لن تستطيع بمفردها مواجهة هذا الغلاء مالم يكن للقطاع الخاص دور٬ ويجب على الحكومة أن تدخل التجار ضمن منظومتها لخفض الأسعار وأن يكون هناك حوار جدى مع رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية فى محاولة للسيطرة على هذه الازمة ،كما يجب على البنك المركزى أن يلعب دورا هاما من خلال سياسات تدعم استقرار النقد الأجنبي .

وعلى جانب أخر ،اتخذت الحكومة المصرية عدة إجراءات لمواجهة أزمة نقص الدولار،«مثل» رفع سقف الإيداع النقدي بالعملة الصعبة، من 50 ألف دولار شهريا إلى 250 ألفا، لاستيراد السلع الأساسية ومدخلات الإنتاج، ومليون دولار للشركات المصدرة التي لها احتياجات استيرادية ، وخفض الحد الأقصى للسحب النقدي من خلال منافذ الصرف الآلي خارج مصر، من 3 آلاف دولار إلى ألفي دولار ،ولكن تبدو هذه الأجراءات غير كافية حتى الآن .

ويرجع ذلك بسبب خلل هيكلي في الاقتصاد المصري، وتآكل قوى الإنتاج، وتزايد الفجوة في الميزان التجاري، والتي تبلغ أكثر من 50 مليار جنيه ،حيث تترجع مواردنا الأساسية من النقد الأجنبي للسياحة المنهارة، وإيرادات قناة السويس ثابتة عند 5.5 مليار جنيه منذ سنوات .

وتشير التوقعات بأن تقوم بنوك استثمار المجموعة المالية «هيرميس» و«بلتون فاينانشال» و«سى آى كابيتال» برفع سعر الدولار فى السوق الرسمية ليتراوح بين 8.5 و9.5 جنيه خلال العام الحالى، فى خطوة واحدة دون تحديد موعد لاتخاذ هذا الإجراء، خصوصاً أن ضغوط السوق السوداء للعملة الخضراء تقود أسعاره إلى حالة انفلات كبيرة.

أشتعال الأسعار .

سجل «سعر الذهب» ارتفاعاً خلال التعاملات الأخيرة حيث سجل سعر الجرام «عيار 24» نحو 326 جنيه ، فيما سجل سعر جرام «عيار 22» نحو 299 جنيه ، أما جرام الذهب «عيار 21» فقد سجل 286 جنيه، مقابل 245 جنيه لـ «عيار 18» بينما سجل سعر الجنيه الذهب 2290 جنيه ، وقد تختلف أسعار الذهب نظرا لفرق سعر الدولار.

و أشتعل «سعر الأسمنت» ليسجل سعر الشركة العربية للاسمنت نحو 585 جنيه للطن ، و أسيك المنيا 550 جنيه للطن، لافارج للاسمنت 583 جنيه للطن ، ميدكوم أسوان 545 جنيه للطن ، و اسمنت العريش 540 جنيه للطن ، و اسمنت سيناء 535 جنيه للطن وبلغ سعر طن بورتلاند طره و حلوان للاسمنت 560 للطن ، ومصر بني سويف 565 جنيهاً للطن، والسويدي نحو 590 جنيه للطن، وبلغت أسعار طن أسمنت جنوب الوادي وقنا 545 جنيه.
على جانب أخر، استقر «سعر الحديد» ليسجل حديد عز 4670 جنيهاً للطن ، وبشاي 4510 جنيهاً للطن ، و حديد العتال وعطية 4500 جنيهاً للطن ، بينما سجل حديد المراكبي أقل سعر 4300 جنيهاً للطن.

فيما سجلت «أسعار السلع الأساسية» ارتفاعاً ملحوظاً فسجلت اللحوم ارتفاعاً بنحو 10 جنيهات للكيلو، كما ارتفعت الدواجن لتسجل21جنيهاً للكيلو كما سجلت أسعار الزيوت ارتفعت بمتوسط 1.5 جنيه للتر فى جميع الأنواع.

كما سجلت «أسعار الأعلاف» ارتفاعاً حيث سجلت الصويا إلى 4400 جنيه للطن مقابل 3800 جنيه وارتفعت أسعار الذرة من 1800 جنيه للطن إلى 2400 جنيه بداية مطلع الأسبوع الحالى، متوقعاً استمرار الارتفاع خلال الفترة المقبلة .

كما حققت «أسعار الأجهزة الكهربائية» ارتفاع بنحو 20% خلال الأيام الماضية و أسعار الاجهزة المستوردة ارتفع بنسبة %15 نتيجة قرارات الجمارك وارتفاع سعر صرف الدولار .

كما سجلت «أسعار الأدوية» المستوردة من الخارج بنسبة 10% تقريباً.

وكان الاحتياطي النقدي لمصر من العملات الأجنبية قد انخفض، من نحو 36 مليار دولار قبل ثورة يناير 2011 إلى 16.477 مليار دولار، في نهاية يناير الماضي .

زر الذهاب إلى الأعلى