أخبار العالم

الدولار يرتفع لتوقعات بتقليص برنامج تحفيز الاقتصاد الأمريكى

صورة أرشيفية

ارتفع الدولار مقابل سلة عملات، اليوم الاثنين، وجرى تداوله قرب أعلى مستوى فيما يزيد على أسبوعين، مدعوما بتوقعات لتقليص برنامج التحفيز النقدى قريبا.

وحد من صعود الدولار مقابل الين، الذى يعتبر ملاذا آمنا، تراجع أسواق الأسهم، نتيجة مخاوف من أن يبقى البنك المركزى فى الصين على سياسات التشديد النقدى لاحتواء النمو.

وكبح مكاسب العملة الأمريكية مقابل اليورو مسح أظهر زيادة طفيفة فى الثقة بقطاع الأعمال فى ألمانيا، وهو ما ساهم فى إبقاء العملة الموحدة فوق مستوى دعم رئيسى.

وارتفع مؤشر الدولار 0.3% إلى 82.584، وكان قد ارتفع فى وقت سباق إلى 82.742، وهو أعلى مستوى منذ الخامس من يونيو، وصعد المؤشر 2.2% الأسبوع الماضى وهى أكبر زيادة أسبوعية فى 19 شهرا.

ويوم الأربعاء الماضى قال بن برنانكى، رئيس مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى)، إن المجلس قد يقلص مشترياته الشهرية من السندات، والبالغ قيمتها 85 مليار دولار، إذا استمر تحسن الاقتصاد.

وارتفع الدولار 0.1% إلى 97.97 ين لينزل عن أعلى مستوى على منصة إى.بى.إس للتعاملات الإلكترونية 98.72 ين المسجل فى وقت سابق، وهو أعلى سعر منذ 11 يونيو، وانخفضت الأسهم الأوروبية 1.5%.

وفى أحدث تعاملات، انخفض اليورو 0.1% إلى 1.3105 دولار، وكان هبط فى وقت سابق إلى 1.3078 دولار، وهو مستوى لم يشهده منذ السادس من يونيو.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى