أسعار وعملات

الدولار يستقر عند 10 جنيهات بالسوق السوداء

الدولار

قال متعاملون بسوق الصرف، إن سعر الدولار بالسوق السوداء تجاهل تصريحات محافظ البنك المركزي للمرة الثانية على التوالي، موضحين أنه تراوح بين 9.89 و10 جنيهات حسب الاتفاق والمبالغ المطلوبة.

وقال خالد أنور مدير إحدى شركات الصرافة بالمهندسين، إن أسعار الدولار تباع بأسعار تتراوح بين 9.95 و10 جنيهات، والشراء بأسعار تتراوح بين 9.75 و9.85 جنيها حسب المبالغ ونوع فئة الدولار.

وأضاف، أن حملات البنك المركزي المكثفة، وغلق شركتي الأصدقاء ودار المال، تسببا في إرباك السوق بعد زيادة سعر الدولار الأربعاء الماضي إلى 10 جنيهات، وكسرها في بعض الشركات إلى 10.05 جنيهات.

وأشار إلى أن السوق السوداء تجاهلت تماما تصريحات البنك المركزي، واستمرت معدلات التداول عند نفس أسعار الأسبوع الماضي.

وقال أسامة سعد جعفر عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، وأحد المستوردين، إن أسعار الدولار متفاوتة بين شركات الصرافة، موضحا أنه يتم التداول بين 9.89 و10 جنيهات حسب كل شركة وحسب المبالغ التي يتم شراؤها.

وأضاف، أن السوق السوداء ليست مرتبطة بتصريحات المسئولين، وأن حوار رئيس البنك المركزي كان «كارثيا»، خاصة في إعلان حصيلة شهادة بلادي الدولارية التي لم تتعدَّ 150 مليون دولار، وهو رقم هزيل جدا.

وقال محمد البهي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، لابد من الاعتراف بالحقائق مهما كانت مرة؛ فالدولار لأصبح سلعة يحددها العرض والطلب، لافتا إلى أن البنك المركزي قام في الفترة الماضية بتسوية مستحقات الشركات الخاصة بمستلزمات الإنتاج بعد دفع الشركات ما يقابلها بالجنيه المصري.

وأشار إلى أن هناك ارتفاع في المحاسبة الجمركية «الدولار الجمركي» بعد ارتفاع أسعار الدولار رسميا من 7.83 إلى 8.88 جنيهًا، مما سينعكس على أسعار السلع.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى