سياسة

الرئيس السيسي يمازح «شريف إسماعيل»

الجمهورية يداعب

كتب | أحمد الدويري

وجه أحد الشباب المشاركين في منتدى شباب العالم يدعى أمير عازر، صيدلي مصري قادم من كندا، سؤالًا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا: «إلى أي مدى يمكن أن تستفيد الحكومة من مقدرات الدولة الطبيعية، ويكون مردودها على المواطن، كأن يتم تقديم هذه المقدرات لمستثمرين لتدشين مشروعات محلية، ويتحملون الإنشاء في مقابل الحصول على أراضي يستثمرون عليها، وتوفير فرص عمل لأبناء كل محافظة، ودون أن تتحمل الدولة أي أعباء مادية؟.»

وأجاب الرئيس السيسي، على التساؤل مداعبًا المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء: أنا معايا رئيس الوزارء وعايز أديله فرصة يتكلم، مش أنا بس اللي اتكلم، مايصحش كدا بصراحة، متوجهًا إلى المهندس شريف إسماعيل: «ولا أنا كدا هبقى بزنقك»؟.

ومن جانبه، أجاب رئيس مجلس الوزراء على التساؤل قائلًا إن مصر تشهد تنمية شاملة، والفكرة التي طرحت بالسؤال موجودة بالفعل وهي فكرة النمو الاحتوائي، بأن تشهد كل محافظة حالة من التنمية الشاملة.

وأضاف إسماعيل، أن الرحلة الحالية تشكل تطورًا كبيرًا في البنية الأساسية سواء: طرق، مد شبكات غاز، إنشاء مدن جديدة ليس في القاهرة فقط، ولكن في مدن أخرى”، مثل: الدلتا الجديدة، العلمين الجديدة، الإسماعيلية الجديدة، بالإضافة إلى 4 مدن جديدة بالصعيد، ومنطقة تنمية صناعية بالصعيد.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن كل فرص الاستثمار متاحة، وللمستثمرين عرض كل أفكار تحقيق النمو الاحتوائي بشكل عام.

ومن جانبه قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الإشكالية التي تواجه مصر، أن لدينا أمل ضخم ومطالب كبيرة جدًا في حين أن الوقت المخصص للإنجاز محدود جدًا: انتوا يامصريين عايزين تشوفوا كتير أوي، ورغم قوة الحركة واندفاعها، إلا إن حجم الأمال والطموح العالي جدًا مش مخلينا شايفين الإنجاز بشكل كافي، إحنا مش عايزين نجري بس احنا عايزين نقفز علشان نعوض ما فاتنا.

وأكد الرئيس أن المشكلة ليست في امتلاك البنية الأسياسية، مثل المدارس والمستشفيات، لكن في امتلاك القدرة على إدارة البنية بالشكل الذي نتمناه: الحجر والأسمنت سهيلن اول، لكن يبقى عندك إدارة جيدة لكل الانشطة اللي انت عايزها، انت هنا بتتكلم في بشر، احنا بنحاول نحل المشكلة دي بالتعاون مع الدول الاخرى.

 

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى