علوم و تكنولوجيا

الرسائل المحذوفة على واتس اب يسهل استرجاعها ثانية

باحث أمني الرسائل المحذوفة على واتس اب يسهل استرجاعها ثانية

كشف بحث جديد نشره باحث في نظام التشغيل “آي أو إس”، أن سجل المُحادثات التي يتبادلها المُستخدمون عبر تطبيق التراسُل الفوري، واتس اب، يظل مُخزّنًا على هواتفهم، حتى بعد قيامهم بحذفه، حسبما ذكر موقع TechCrunch المعني بالأخبار التكنولوجية.

وجد الباحث الأمني جوناثان زيدزيارسكي، أن الدردشات التي يتم تبادلها عبر واتس اب تظل باقية، يصعُب التخلّص منها، حتى إذا قام المستخدم بحذفها أو أرشفتها، والأخطر من ذلك هو إمكانية الوصول إليها من جانب أي شخص يستطيع اختراق الجهاز، سواء بشكل غير قانوني عبر حيل القرصنة المُختلفة، أو مشروع من خلال إصدار أوامر قانونية لشركة آبل تقضي بالحصول على النسخ الاحتياطية من سجل مُحادثات الشخص على “آي كلاود”.

“لقد قُمت بتحميل التطبيق، وأجريت عددًا من المحادثات عليه، ثم قُمت بأرشفة بعضها، ومسح وحذف البعض الآخر، وبعد ذلك أجريت نسخًا احتياطيًا ثانيًا بعد الضغط على خيار ‘Clear All Chats’؛ لأُفجأ بعدها بأن عمليات الأرشفة والمسح والحذف التي أجريتها في السابق لم تُحدِث فرقًا في الكيفية التي يتم من خلالها الحفاظ على السجلات المحذوفة؛ إذ ظلّت كلها مُخزّنة في قاعدة البيانات”، هكذا أوضح زيدزيارسكي في منشور كتبه على مُدوّنته الرسمية.

وأضاف زيدزيارسكي: “يبدو أن السبيل الوحيد للتخلّص من تلك السجلات هو حذف التطبيق كُليًّا”.

يُشار إلى أن واتس اب ليس تطبيق المُحادثات الوحيد الذي تتخلّله تلك المشكلة؛ فقد أشار زيدزيارسكي إلى أنها مُتضمّنة في تطبيق iMessage أيضًا، فيما تترك تطبيقات أخرى كما “ويكر” و”سيجنال” القليل من مُحادثات مُستخدميها مُخزّنة على قاعدة البيانات.

هذا ودعا زيدزيارسكي مُستخدمي واتس اب إلى عدم الذُعر، قائلًا “إن سُبُل استرجاع تلك السجلات لاتزال محدودة نسبيًا”، موصيًا إياهم بالالتزام ببعض النصائح:
1. استخدم “آي تيونز”؛ من أجل إعداد كلمة مرور احتياطية طويلة ومُعقّدة لهاتفك.
2. قُم بإيقاف تفعيل النسخ الاحتياطي على “آي كلاود”؛ حيث أنه غير آمن ومن السهل الحصول على سجل المُحادثات المحذوفة خاصّتك، حال صدر أمر قانوني باستدعائها.
3. قُم بحذف تطبيق واتس اب، بشكل دوري، ثم أعِد تثبيته على جهازك؛ في محاولة للتخلّص من سجلات الدردشة المحذوفة.

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى