أخبار العالم

“الرى”: إجراءات تحويل النيل الأزرق هندسية ولا تعنى منع مرور المياه

32201323154712

قال الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى، بشأن ما أثارته بعض وسائل الإعلام بقيام إثيوبيا ببدء إجراءات تحويل النيل الأزرق، إن إجراءات تحويل الأنهار عند مواقع إنشاء السدود هو إجراء هندسى بحت يهدف إلى إعداد الموقع لبدء عملية الإنشاء، لكن عملية التحويل لا تعنى منع مرور أو جريان المياه التى تعود من خلال التحويلة إلى المجرى الرئيسى مرة أخرى.

وأضاف بهاء الدين أن البدء فى إجراءات الإنشاء التى تجرى منذ فترة لا تعنى موافقة مصر على إنشاء سد النهضة، حيث إننا مازلنا فى انتظار ما ستسفر عنه أعمال اللجنة الثلاثية، والتى من المتوقع أن ترفع تقريرها خلال أيام وموقفنا المبدئى هو “عدم قبول مصر بأى مشروع يؤثر بالسلب على التدفقات المائية الحالية”.

وأكد وزير الرى أن أزمات توزيع وإدارة المياه التى نواجهها فى مصر هذه الأيام، وشكاوى المزارعين من نقص المياه، تؤكد أننا لا نستطيع التفريط فى نقطة مياه واحدة من الكمية التى تأتى إلينا من أعالى النيل.

وتابع: “ما زال موقفنا من عدم معارضة أى مشروع تنموى فى أية دولة من دول الحوض قائما ومستمرا، مع التأكيد على عدم الإضرار بدول المصب مصر والسودان”، موضحا أن هناك سيناريوهات جاهزة للتعامل مع كافة النتائج المتوقعة والمبنية على التقرير الفنى الذى سيقدم من اللجنة الثلاثية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى