أخبار العالم

الرى: مصر قدمت 109 ملايين دولار مساعدات لدول حوض النيل

وزير الرى

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن إجمالى المساعدات والمنح التى قدمتها مصر إلى دول حوض النيل بلغت نحو 109 ملايين دولار.

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن تلك المنح أثمرت عن تنفيذ عدد من المشروعات فى مجال مقاومة الحشائش المائية، وإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وخزانات الأودية وحماية من مخاطر الفيضان وتوصيل مياه الشرب النقية وحفر الآبار الجوفية.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى أن القاهرة تفتح قلبها وذراعيها وتضع خبراتها الفنية تحت تصرف الأشقاء فى دول حوض النيل العشر، وأنها “لم ولن تقبل بأية محاولات للوقيعة فيما بينها وبين هذه الدول”، لافتاً إلى أن أى خلافات سيتم حلها بالطرق الدبلوماسية والودية.
وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد الموارد المائية والرى المصرى حرص مصر على التواصل المستمر مع دول حوض النيل، فى إطار الاستراتيجية التى وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسى لعودة مصر إلى أحضان أشقائها الأفارقة وعودة إفريقيا إلى مصر، قائلاً: “نحن منفتحون على كل دول حوض النيل وحضورنا المؤتمر الاستثنائى بالخرطوم مؤخرًا وكذلك المؤتمر القادم فى تنزانيا فى يونيو القادم خير دليل على استعدادنا للانفتاح على الأشقاء مع رفضها لأى عمل يلحق ضررًا بأية دولة، وتفهم موقف مصر بالنسبة لكل قطرة مياه”.

أوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن دول حوض النيل تتصدر اهتمامات مصر ونسعى لمزيد من التقارب لأن النيل يجرى فى عروقنا جميعا ونحن نقيم احتياجات كل دولة على حدة ونقدم الدعم والمساعدة للمواطن البسيط فى هذه الدول على قدر الحاجة”، لافتًا إلى أنه “رغم التحديات الاقتصادية التى تواجهها مصر فإنها حريصة على الوفاء بالتزاماتها نحو الأشقاء بدول حوض النيل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى