أخبار العالم

مصادر بحديقة الحيوان: وفاة الدببة «لولو ونبيلة وفرح» بسبب الصراع على «هاني»

Brown Bear Family

أعلنت وزارة الزراعة، عن وفاة ثلاثة دببة من النوع الأمريكي بحديقة حيوان الجيزة، صباح اليوم، بعد نشوب مشاجرة عنيفة أودت بحياتهم دون تدخل من حرس الحديقة، وقال الدكتور أسامة سليم “رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة”: إن فريق بيطري من الوزارة سيتوجه فورًا لإجراء تشريح طبي لبيان أسباب الوفاة واتخاذ إجراءات التحنيط ودفنهم.

وأكد، أن الدببة المتوفين أعمارهم كبيرة، مشيرًا إلى رفضهم أكثر من مرة تطبيق إجراءات القتل الرحيم لهم، بالإضافة إلى عدد آخر من الحيوانات بالحديقة.
وأبدت مصادر رسمية، تخوفها من عدم اتخاذ إجراءات تشريحية للدببة المتوفين داخل الحديقة، تحسبًا لشبهات أخرى أودت بحياتهم.
يأتي ذلك، في الوقت الذي تستعد فيه حدائق الحيوان لاحتفالات شم النسيم غدًا الاثنين، وسط إجراءات لاستقبال 100 ألف زائر.

وفي ذات السياق أكدت دينا ذو الفقار الناشطة بمجال حقوق الحيوان وعضو اللجنة الاشرافية على حدائق الحيوان أن بيوت الإيواء المخصصة لمبيت الحيوانات غير مؤهلة لذلك وتحتاج إلى التطوير وطالبت بسرعة تطوير مبايت الفيلة والشمبانزي وباقي الحيوانات البرية منعا لتكرار مثل هذه الكارثة ، وأضافت ذو الفقار أن حدوث مثل هذه المشاجرة بين الدببة أمر طبيعي بسبب ضيق المبيت المخصص لهم وعدم توفير المناخ المناسب خاصة أن المبردات المخصصة لهم متعطلة منذ عام 2009. وطالبت ذو الفقار بعدم استيراد حيوانات جديدة حتى نتمكن من توفير العناية اللازمة للحيوانات الموجودة بالفعل واستنكرت انفاق ملايين الجنيهات على استيراد الحيوانات البرية في الوقت الذي لا نملك فيه رفاهية العناية بهم.

وقالت ذو الفقار إن أبسط قواعد الأمان الغائبة عن حديقة الحيوان هي وجود مسدس تخدير مع حرس الحديقة للسيطرة على الحيوانات في حال انفعالها وخروجها عن المألوف وكان يمكن تدارك الموقف وحماية الدببة الثلاثة ولكن القانون المصري يمنع استخدام هذه النوعية من الأسلحة داخل حدائق الحيوان .

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى