سلايدسياسة

السبت .. بدء انتخابات مجلس النواب في 139 سفارة وقنصلية لمصر

انتخابات

يتوجه المصريون المقيمون خارج البلاد، السبت، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية حيث تجري عمليات التصويت في مقار 139 سفارة وقنصلية لمصر بالخارج على مدى يومين متتاليين.

وتجري الانتخابات داخل مصر اعتبارًا من الأحد وعلى مدى يومين متتالين في المرحلة الأولى أيضًا والتي تشمل 14 محافظة مصرية، هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والاسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات داخل مصر وخارجها 27 مليونًا و402 ألف و553 ناخبًا يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة حيث يبلغ عدد المرشحين على المقاعد المخصصة للانتخابات بالنظام الفردي 2573 مرشحًا من بينهم 112 سيدة، فيما تبلغ نسبة المرشحين المستقلين حوالي 65 % في حين يبلغ عدد المرشحين المنتمين إلى أحزاب سياسية 35%.

ويخوض المنافسة في المرحلة الأولى من العملية الانتخابية عدد من القوائم الانتخابية، من بينها 4 قوائم في قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وتضم كل قائمة منها 45 مرشحًا وهي قوائم: نداء مصر، وكتلة الصحوة الوطنية المستقلة، وفي حب مصر، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، في حين يخوض المنافسة في قطاع غرب الدلتا 4 قوائم تضم كل منها 15 مرشحًا وهي قوائم: في حب مصر، وحزب النور، وفرسان مصر، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال.

وتجري العملية الانتخابية بأكملها تحت إشراف قضائي كامل بمعرفة القضاة ورجال النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة، والبالغ تعدادهم 16 ألف قاض، يتولون الإشراف على 103 لجان عامة، في حين يبلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزا بحيث يضم كل مركز انتخابي عددا من اللجان الفرعية.

ووافقت اللجنة العليا للانتخابات على السماح بمتابعة العديد من منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية للانتخابات حيث سمحت لـ81 منظمة مجتمع مدني وجمعية محلية تضم 17 ألفًا و465 متابعًا إلى جانب 6 منظمات دولية تضم 546 متابعًا و171 مترجمًا معتمدًا وكذلك الموافقة لـ 68 سفارة أجنبية لمتابعة الانتخابات أيضًا فضلاً عن مشاركة الآلاف من رجال الأعمال من داخل مصر وخارجها.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى