تقارير و تحقيقات

السحابة السوداء تغطى سماء الشرقية ، المواطنين : أين المسئولين ؟‏ ، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة : سيتم عمل محاضر لمن يحرق قش الأرز

المستطيلة

تحقيق | احمد الدويري

مع دخول فصل الشتاء ومع موسم حصاد قش الارز يبدأ المزارعون بمحافظة الشرقية بحرق قش الارز هذه الايام .

حالة من الاختناق الشديد يعيشها المواطن الشرقاوى ، عندما تبدأ السحابة السوداء فى الظهور بكثافة بسبب هذا الحرق الذى اصبح ليس فقط قاصرا على الحرق ليلا ولكنه جهارا وأمام أعين المسؤولين من البيئة والزراعة الذين يعرفون جيدا مدى تأثير هذه الظاهرة وخطورتها على المواطنين وخاصة الاطفال واصحاب الامراض المزمنة ، إضافة الى حرق قش الارز على الطرق السريعة بالمحافظة مما يؤدى الى وقوع الكثير من الحوادث بسبب تغطية هذه الطرق بالسحابة السوداء .

فقد رصدت عدسة ” الشرقية توداى ” صور فيها السحابة السوداء والمواطنون يقومون بحرق قش الارز بالمحافظة ، وكان للمواطنين رأى فى هذا الامر قد رصدناه وجاء عالنحو التالى .

فيقول ” محمود عبدالله  “: اننا نتعرض للكثير من المشاكل الصحية من هذا الحرق مما يؤدى الى تعرضنا لوعكات صحية نحن واولادنا.

أما ” احمد سمير فقال أن قش الارز جريمة لابد أن يعاقب عليها القانون فيجب ان يكون عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه فعل هذا.

وأضاف” يونس خليل ” الى متى سنظل فى هذا المأزق الذى يعرضنا للكثير من المشاكل ومتى سيظل المسئولين صامتون يجب عليهم التحرك ووقف هذه المشكلة .

فقد ابدى وكيل وزارة الزراعة بالشرقية المهندس “جمال العزب ” رأيه فى هذا الامر فى تصريحات خاصة لـ”الشرقية توداى”: أن هناك بروتوكول تعاون ما بين الزراعة والبيئة بالشرقية لعمل محاضر لكل من يقوم بحرق قش الارز وان الزراعة من جهتها تقوم بتوجيه المزراعون بعد فعل هذا وان البيئة هى الجهة المنوط بها الفصل فى هذا الامر ، إضافة الى ان مديرية الزراعة بالمحافظة تساعد الفلاح على ان يجمع القش بدلا من حرقة وتستلمه منه المديرية وتدفع له 80 جنيها للطن ، فنناشد المواطنون بعدم حرق قش الارز لان مخاطره عديدة .

2

3

4

5

المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى