أخبار العالمأخبار الخليجسلايد

للمصريين المقيمين بالمملكة.. السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات

السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات
السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات

السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات.. أفادت وكالة الأنباء السعودية، بأن الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر موافقته على “منح الجنسية السعودية لعدد من الفئات

ونستعرض من خلال هذا التقرير الفئات التي يمكنها التقديم للحصول على الجنسية السعودية ، وأهم مميزات الجنسية السعودية ، و شروط الحصول على الجنسية السعودية

السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات

أفادت وكالة الأنباء السعودية، بأن الملك “سلمان بن عبد العزيز” قد أصدر موافقته على “منح الجنسية السعودية لعدد من الفئات، هم:

“أصحاب الكفاءات المتميزة والخبرات والتخصصات النادرة”.

وأضافت، أن الموافقة تأتي في ضوء الأمر الملكي بفتح باب تجنيس للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية

بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على المملكة في المجالات المختلفة.

مشددةً على أن القرار يأتي تماشياً مع رؤية 2030 التي تهدف إلى تعزيز البيئة الجاذبة للكوادر، والتي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.

السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات
السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات

مميزات الحصول على الجنسية السعودية

ترصد النقاط التالية أبرز مميزات الجنسية السعودية وتتمثل فيما يلي:

– يترتب على اكتساب الأجنبي للجنسية العربية السعودية، أن تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى جاءت إلى المملكة، وقررت رغبتها في ذلك وتنازلت عن جنسيتها.

– يكتسب أولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية تبعًا لوالدهم إذا كانوا مقيمين في المملكة، أو قدموا إليها قبل بلوغهم سن الرشد، أما الأبناء الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم، يجوز لوزير الداخلية  منحهم الجنسية السعودية إذا كانت مدة إقامتهم في المملكة لا تقل عن 5 سنوات.

– لا تفقد المرأة السعودية جنسيتها إذا تزوجت بأجنبي إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها، ويحق للمرأة السعودية أن تستحق جنسيتها عند انتهاء الحياة الزوجية وعودتها للإقامة في المملكة.

– ويجوز لوزير الداخلية منح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملة السعودي الأجنبية إذا قدمت طلبًا بذلك، وتنازلت عن جنسيتها الأصلية.

السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات
السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات

شروط التجنيس في السعودية 2021

تتمثل أبرز شروط الحصول على الجنسية السعودية لغير السعوديين من الجنسيات المختلفة، فيما يلي:

  1. أن يكون المتقدم للجنسية دخل إلى الأراضي السعودية بطريقة مشروعة، وأن يحمل الشخص جواز سفر ساري من بلده الأصلي.
  2. أن تمضي على إقامته بطريقة نظامية في السعودية 10 سنوات متتالية على الأقل.
  3. أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاجها السعودية.
  4. أن يكون من أصحاب الكفاءات المتميزة والخبرات والتخصصات النادرة، كالمتميزين من أصحاب الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية

شروط التجنيس في السعودية للاجانب

تقول المادة رقم 9، أنه “يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط الآتية:

  • أن يكون عند تقديم الطلب قد بلغ سن الرشد.
  • أن يكون غير معتوه أو مجنون.
  • أن يكون حين تقديم الطلب: قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن خمس سنوات متواليات.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك
  • أن لا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.
  • أن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة.
  • ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة الدائمة وجواز سفره القانوني أو أية وثيقة تعتبرها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز القانوني، وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها، وبكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.
السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات
السعودية تفتح باب التجنيس لهذه الفئات

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى