أخبار العالم

السعودية تنشئ أطول طريق للمشاة عالميا للحجيج

%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9

أنجزت السلطات السعودية تنفيذ مشروع هام جدا في إطار التحضيرات لموسم الحج الجاري وأكملت بناء أطول طريق للمشاة عالميا يربط منطقة جبل الرحمة بمشعر منى، مرورا بمزدلفة.

وأوضح المدير العام لقسم الطرق في أمانة العاصمة المقدسة، زهير بن عبد الرحمن سقاط، اليوم الأربعاء، حسب ما نقلته عنه وكالة “واس” السعودية الرسمية، أن المشروع صمم وفق أحدث الطرق الفنية والهندسية مع مراعاة أفضل المعايير العالمية ليكون متاحا للاستخدام من الحجاج خلال موسم الحج لهذا العام، إضافة إلى إمكانية استخدامه للمتنزهين والزائرين على مدار العام.

وأشارت “واس” إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تأمين الراحة والأمن والسلامة للحجاج أثناء تنقلهم بين المشاعر المقدسة (عرفات – مزدلفة – منى)، حيث تم رصف الطريق من خلال تركيب بلاط (من الانترلوك) وتثبيت مقاعد على جانبي الطريق لراحة الحجيج، ونصب مظلات واقية من أشعة الشمس، ووضع حواجز خرسانية كروية لمنع دخول المركبات إلى طريق المشاة هذا، مع تنفيذ العديد من المجسمات التي صممت بما يتناسب مع قدسية المكان، لتضفي المزيد من الراحة لسالكي الطريق، كما زرعت على جانبي الطريق أعمدة النور عالية التقنية، وكشافات “LED” التي تتميز بشدة إضاءتها وقلة تكاليفها مقارنة بالإنارة العادية، مع قلة انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة.

وبينت الوكالة السعودية الرسمية أن تنفيذ الطريق وتصميمه تم مع وضع اللمسات الجمالية والفنية وفق أعلى المعايير الهندسية، التي تضمن الاستفادة منه بالشكل المطلوب، حيث شمل تنفيذ الطريق أربعة مسارات بإجمالي أطوال تزيد على 25 كيلومترا، وهو بذلك يعد من أطول طرق المشاة في العالم، حيث بلغ طول الطريق الأول 5100 متر، والثاني 7580 مترا، والثالث 7556 مترا، والرابع 4620 مترا، وشملت هذه المسارات تركيب بلاط بما يعادل 500.000 متر مربع، ووضع 500 من الحواجز الخرسانية، وتركيب 1000 كرسي لاستراحة الحجاج.

كما تشتمل هذه الطرق على 57 لوحة إرشادية، وأكثر من 400 عمود إنارة عالية التقنية، بالإضافة إلى 810 فوانيس و25 برج إنارة بارتفاع 30 مترا و100 فانوس بقوة 100 واط، كما تم توزيع أكثر من 400 سلة نفايات على جانبي الطريق.

 

 

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى