أخبار العالمسلايد

السكة الحديد: تحسن شامل للخدمة بعد 30 شهرًا.. وشراء 100 جرار خلال أيام

%D9%85%D8%AF%D8%AD%D8%AA %D8%B4%D9%88%D8%B4%D8%A9

قال اللواء «مدحت شوشة» رئيس هيئة السكة الحديد، إن الخدمة ستشهد تغييرًا نوعيًا وتحسينًا شاملاً بعد 30 شهرًا ابتداءً من اليوم، من خلال إنهاء تطوير البنية الأساسية للسكة الحديد من إشارات ومزلقانات وقضبان، بالإضافة إلى شراء جرارات وعربات جديدة، لافتًا إلى أن الهيئة تشرع حاليًا فى تنفيذ خطة متكاملة لتجديد البنية الأساسية بالهيئة بما سيساهم فى تحسين الخدمة.

 وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد أن الهيئة ضمن خطتها لدعم قوة الجر بالهيئة وشراء جرارات جديدة لقطاراتها وقعت مؤخرًا مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية اتفاقية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد لقطاع نقل البضائع والركاب، وسيتم توقيع العقد النهائى مع الشركة الأمريكية خلال أيام، مشيرًا إلى أنه سيتم تسليم الهيئة أول نموذج من هذه الجرارات والاتفاق عليه مع الهيئة بعد 24 شهرًا من تاريخ توقيع التعاقد النهائى.

 وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد، أن الاتفاقية مع الشركة الأمريكية تشمل توريد 100 جرار متعددة الاستخدام للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل وتوفير قطع الغيار والدعم الفنى للجرارات الجديدة على مدار الـ15 عامًا، بجانب توفير قطع الغيار وصيانة 81 جرارًا آخر من الجرارات القديمة الموردة من قبل نفس الشركة الأمريكية للهيئة عام ٢٠٠٨، وذلك بتكلفة إجمالية 575 مليون دولار يتم توفيرها من خلال الشركة الأمريكية فى صورة قرض ميسر.

 وأكد رئيس هيئة السكة الحديد، أنه سيتم توريد الـ100 جرار الجديدة بالكامل من قبل الشركة الأمريكية خلال عامين من موافقة الهيئة على النموذج الأول الذى ستصنعه الشركة.

 وأشار شوشة، إلى أن هيئة السكة الحديد وقعت اتفاقية ثانية مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل شراء 100 جرار جديد أخرى فى صورة قرض ميسر، وستبدأ الهيئة بالاشتراك مع البنك الأوربى فى إجراءات طرح مناقصة عالمية لاختيار الشركة التى ستصنع وتورد الجرارات الجديدة الـ100، كما أن الهيئة تخطط لشراء 100 جرار آخر، ليصل عدد الجرارات الجديدة التى ستشتريها الهيئة إلى 300 جرار سندعم قطاعى نقل الركاب والبضائع بالسكة الحديد.

 وتابع رئيس هيئة السكة الحديد: “إحنا شغالين فى تجديد السكة وتطوير المزلقان والإشارات.. ووقعنا عقود لشراء جرارات جديدة.. ونتفاوض لشراء 700 عربة قطار جديدة.. كل دى إجراءات ستساهم فى تحسين الخدمة”.

مصدر

 

زر الذهاب إلى الأعلى